سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي2 :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]



الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com




شاطر | 
 

 البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2010-11-25, 11:14 pm




الفصل الرابع // المبحث الأول
النوع الأول من وساوس الأفكار التسلطية

<< وساوس تتعلق بالعقيدة >>

أخي الفاضل ..أختي الفاضلة :

سأحدثكم عن أمر قد يفاجئكم قليلا وهو أن الوسواس العقدي هو أول وسواس شيطاني أزعج الإنسان المسلم منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وإلى وقتنا هذا .
حيث أنه قديم جدا وقلما يخلوا منه مسلم مهما زاد إيمانه أو نقص ولكن تختلف درجته من شخص إلى آخر فمنهم من يمر عليه سريعا ويزول ومنهم من يشقيه هذا الداء سنوات عدة ويسبب له المتاعب والمصاعب حتى يبدأ بالانهيار ومنهم من يوصله إلى مرحلة التفكير بالانتحار والعياذ بالله .
ومنهم بين ذلك ليس بالشديد ولا بالخفيف بل هو بينهما وهو المتوسط .
وكل موسوس في هذه الدنيا مر أولا بوسواس العقيدة قبل كل شيء ثم بدأت الأعراض الأخرى تأتيه واحد تلو الآخر .
ما أريد أن أصل إليه هو أنك يا من أصبت بهذا الداء لست الوحيد في ذلك بل أصيب به خير هذه الأمة بعد نبيها محمد صلى الله عليه وسلم ، أتدري من هم؟
إنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولقد أشرف على علاجهم من هذا الوسواس خير الخلق أجمعين والذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه ولقد شفي الصحابة كلهم من هذا الداء بفضل الله أولا ثم بفضل وصفة الدواء التي وصفها لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وأنا ممن أصيب بهذا الداء وتأذى منه كثيرا ، ثم شفيت منه بفضل الله أولا ثم بفضل علاج رسولنا صلى الله عليه وسلم ، فلا تحزنوا ولا تيأسوا فالشفاء قريب جدا وأبشركم أيها العقلاء أنكم ستشفون منه بإذن الله بعد أسبوع فقط من تطبيق العلاج الذي سأطرحه عليكم .
وقبل أن أدخل في العلاج أحب أن ألفت نظركم إلى أنني أصبت بجميع الأفكار التي تتوارد على ذهن الموسوس بل إنني أصبت بأشياء لم أرَ لها مثيلا إلى الآن من شدتها وغرابتها !!
لكن المهم هو كيف استطعتُ التخلص من هذا المرض بعد توفيق الله ؟
بعد أن أصبت بهذا الأمر بدأت أقرأ عن الوسواس فقرأت كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان للعلامة ابن القيم رحمه الله فوقعت على ما كنت أعاني منه فوجدت الشيخ رحمه الله تكلم فيه وأفاد ثم ذكر أن هذا الأمر قد اشتكى الصحابة منه للنبي صلى الله عليه وسلم حيث روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال : ( وقد وجدتموه ) قالوا : نعم قال : ( ذاك صريح الإيمان ) .
وجاء في أحاديث أخرى أن رجلا قال : إني أجد في نفسي شيئا لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ذاك صريح الإيمان )
وفي رواية أخرى : ( إنا نجد في أنفسنا شيئا ما يسرنا نتكلم به وإن لنا ما طلعت عليه الشمس قال : أوجدتم ذلك ، قالوا: نعم ، قال : ذاك صريح الإيمان ) .
فا نظروا لهذه الشكوى فهم يشكون من وسواس يحدثهم بأمور يتعاظمون من ذكرها وبعضهم يتمنى أن يسقط من السماء أحب إليه من أن يتكلم بها وبعضهم يقول : إنني لو أعطيت كل ما طلعت عليه الشمس من أجل أن أتكلم بما في نفسي لم أفعل من خطورته وشدته !
فا نظروا إلى هذا الشيء العظيم الذي أرقهم وأزعجهم وجعل الواحد منهم لا يهنأ بعيش ولا حياة بل بعضهم تمنى الموت وهذا الشيء هو ما تشعرون به أنتم الآن بل قد يكون أشد مما تشعرون به .
فيا ترى كيف كانت إجابة النبي صلى الله عليه وسلم وهو طبيب القلوب بأبي هو وأمي قال : ( ذاك صريح الإيمان)
نعم هذا هو دليل الإيمان حيث أن الصحابة رضوان الله عليهم عندما شعروا بذلك أصابهم الهم والغم وذهبوا يشكون ذلك لمن لديه علم بطب العقول والنفوس وهو النبي صلى الله عليه وسلم .
وأنتم يا من اشتكيتم من ذلك فعلتم نفس هذا الفعل حيث أصابكم الهم والغم ثم ذهبتم تشكون ما تجدون لمن وثقتم بعلمه وورعه من العلماء والأطباء ، ونحن بدورنا نقول لكم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ذاك صريح الإيمان ) .
فلا تحزنوا ولا تبالوا بهذه الوساوس واعلموا أنكم غير آثمين بها بل بغضكم لها وحزنكم منها دليل على إيمانكم .


ملاحظة قبل ذكر العلاج

أيها العقلاء سيأتيكم الشيطان بعد قراءتكم للمقدمة السابقة وسيحاول صرفكم عن العلاج بأنكم تختلفون عن الصحابة الكرام لأنكم كفار أنجاس وهؤلاء صحابة كرام والأمر يختلف ، ثم سيقول: إن الصحابة لم يتكلموا بما شعروا به أما أنتم فتكلمتم .
وسيقول إنكم مسرورون بهذه الأفكار ولستم كارهين لها !! بخلاف هؤلاء فهم حزنوا وضاقت بها صدورهم !
أو سيوسوس لكم بأن ما تفعلوه ليس مرضا بل هو حقيقة وأنكم تقولونه بإرادتكم بخلاف هؤلاء !!!
إلى غير هذا من الوساوس التافهة وهي كثيرة جدا لن أتعب في ذكرها المهم أن تتجاهلوها تماما مهما كثرت في أنفسكم و أبشروا فالعلاج سهل بإذن الله وفعال جدا .





علاج النوع الأول من الأفكار التسلطية
<< ما يتعلق بالعقيدة >>


~:فأقول بعد بسم الله الرحمن الرحيم :~
لقد بينت في ما سبـق ( ( ثلاثين بالمائة ) ) من العـلاج وتبقى ( ( سبعون بالمائة ) ) منه حيـث أن الثلاثين بالمائة منه هو ما يلي باختصار :
أن هذا الأمـر وهو ( ( الوسواس في العقيدة ) ) وما يلحق به من الأفكار المـزعجة كالأفكار في ذات الله عز وجل والأفكـار في الدين والعقيدة والخوف من الكفر والردة وغيرها ليست جديدة على المسلمين بل هي بادئة منذ فجر الإسلام وقد وقعت في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ، ونستفيد من هذا أن يعلم الإنسان أنه ليس وحيدا في ذلك بل وقع هذا الأمر لمن هم خير منه بل ممن هم خير هذه الأمة بعد نبيها ، ولهذا يتبين لنا أن حدوث هذا الأمر ليس دليلا على ضلال الإنسان وكفره وفسقه وخبثه بل إن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن الانزعاج منه وضيق الصدر بسببه إنما هو صريح الإيمان وهذه شهادة كبرى من النبي صلى الله عليه وسلم لكل من ضاق صدره بهذه الأفكار بأن ذلك هو ( ( صريح الإيمان ) ) .
وبعد أن زال ثلاثون بالمائة من هذا الوسواس بمعرفة ما سبق نبدأ الآن بمشيئة الله تعالى بذكر ما يزيله نهائيا وهي النسبة الباقية منه.



فيجب على الإنسان الموسوس إذا جاءته هذه الأفكار المزعجة أن يتوقف عنها مباشرة ثم يفعل ما يلي :

أولاً : يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقول : آمنت بالله ورسله مرة واحدة ( نكتفي بمرة واحدة في الجلسة فمثلا لو كنا في مجلس وبدأت الفكرة الوسواسية فيستعيذ بالله مرة واحدة ويتجاهل الأفكار ولا يكررها مادام أنه في نفس المجلس ) .
ثانياً :أن يهدأ ولايفسق نفسه ولا يكفرها بل يتيقن أنه مؤمن وهذه الوساوس لا تضره أبدا .
ويتذكر أن غضبه وحزنه ومدافعته لهذه الأفكار إنما هو صريح الإيمان ، وأن هذه الوساوس غير مقصودة بل هي من الشيطان .
ثالثاً : أن يعلم علما يقينا أنه غير آثم وغير مؤاخذ بهذه الأفكار لما يلي :
1~~> لقوله تعالى : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) البقرة 286
3~~> ولقوله عليه السلام : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) سنن ابن ماجة .
ولا يخفى على أحد من الموسوسين أن هذه الأفكار تأتي رغما عنه ولا يستطيع دفعها .
والله تعالى عفا عن ذلك ، كما أن هذه هي أحاديث نفس وأفكار تتوارد في الذهن وهذا أيضا مما عفي عنه بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم السابق .

رابعا : التجاهل التام للفكرة وعدم الإنشغال بها وكيفية التجاهل الكامل تكون بالآتي :
1- عدم مناقشة الفكرة الوسواسية .
2- عدم الرد على الفكرة الوسواسية .
3- عدم تصحيح العقيدة وذلك بأن يقول عبارات تثبت عكس ما يقوله الشيطان فهذا خطأ كبير من جهتين :
أ- أن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم والواجب هو الالتزام بما ذكره عليه الصلاة والسلام .
ب- أنها تزيد الوسواس حيث أن الشيطان عندما يراك تصحح العقيدة يعلم أنك متأثر بهذه الأفكار فيزيد عليك الوسواس .
4- عدم الاستغفار بعد الفكرة الوسوسية لما ذكرناه سابقا حيث :
أ- أن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم والواجب هو الالتزام بما ذكره عليه الصلاة والسلام .
ب- أنها تزيد الوسواس حيث أن الشيطان عندما يراك تستغفر بعد الفكرة يعلم أنك متأثر بهذه الأفكار ومصدق بانها تصدر منك فيزيد عليك الوسواس .
خامسا : تطبيق أركان العلاج الثلاثة على أفكار الوسواس في العقيدة وهي : ( التجاهل ، الصمود ، المواجهة ) .
وكيفية تطبيق ركن المواجهة يكون عن طريق فعل الأشياء التي تركتموها بسبب الوسواس فمثلا :
هناك بعض الناس يأتيه الوسواس أثناء قراءة القرآن بحيث يشككه في الآيات وفي ذات الله عز وجل فيترك قراءة القرآن حتى يرتاح من الوسواس فهذا خطأ كبير لأنه هروب من المواجهة ولن يتعافى المريض وهو يتهرب من مواجهة الوسواس .
والطريقة الصحيحة هي الاستمرار بقراءة القرآن ولكن مع تجاهل الأفكار الوسواسية وعدم الاهتمام بها وتطبيق خطوات البرنامج كاملة .

مثال آخر :
بعض الناس يأتيه الوسواس في العقيدة أثناء الدعاء فكلما دعى بدعوة جاءه الوسواس بكلمات مؤذية ومن اجل ذلك يتوقف هذا الإنسان عن الدعاء وهذا خطا شنيع !!
بل يجب المواجهة والاستمرار بالدعاء ولكن يجب التجاهل الكامل للوسواس وتطبيق الخطوات السابقة كما ذكرنا .

سادسا: يجب عليك أن تقوم بعملية التقييم لطريقة تطبيق البرنامج العلاجي وهل أنت مطبق تطبيقا دقيقا أم لا .

وهذا هو العلاج الوحيد لهذه الأفكار ولقد شفي منها كل من طبقها بفضل الله تعالى .

ولكي تطمئن أكثر يجب أن تعلم أن العلماء أجمعوا على أن الإنسان غير مؤاخذ بهذه الأفكار وغير آثم بما يأتيه من أفكار في ذات الله عز وجل أو في الدين أو في العقيدة.
ومن هؤلاء العلماء الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله تعالى حيث سأله سائل فقال :



إني أجد شيئا يدخل علي في ديني ، دون أن أعرف كيف قلته ونطقت به مما يجعل الهموم تشتد علي عندما أقول هذه الأقوال . فما هو الحل لمواجهة هذه المشكلة ؟
فأجاب الشيخ :
هذه المشكلة التي ذكرت يا أخي السائل ما هي إلا وساوس يلقيها الشيطان في قلبك ، وربما ينطق بها لسانك بدون قصد ولذالك تحس أنك مرغم على النطق بها مع كراهيتك الشديدة لها ، وحينئذ فان الدواء من ذلك الإعراض عن تلك الوساوس والتقديرات ، وأن تستعين بالله عز و جل على تركها ، وأن تستعيذ به من شرها ، وأن تداوم على ذكر الله تعالى ، وتلاوة القرآن الكريم ، فانك إذا وفقت لهذا زال عنك ما تجد ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما شكا إليه أصحابه رضوان الله عليهم ما يجدون طلب منهم أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم ، وأن ينتهوا عما يجدون في صدورهم من هذه الوساوس ، فإذا فعلت ذلك فإنها لا تضرك ، ونسأل الله لنا ولك العافية . والله الموفق .




وسئل مرة أخرى :
فضيلة الشيخ : هل الإنسان محاسب على وساوس النفس ، وما يدور في الصدر أحيانا من الوساوس ؟


فأجاب :

الوساوس التي في صدر الإنسان لا يحاسب عليها لأن ذلك من الشيطان ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن ذلك صريح الإيمان ن وإذا حصل شيء من ذلك فانه يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يركن إليه ، ولا ينبغي
للإنسان أن ينساب خلف هذه الوساوس لأنها قد تضره ، والإنسان مأمور بأن يكون قويا ثابتا ، لا تزعزعه مثل هذه الوسائل ، والله أعلم . أ.هـ


قد يقول قائل:

هذه الأفكار ليست من الشيطان بل هي مني وأنا من يقولها ويحضرها ؟!!



فنقول له اطمئن أيها الأخ المؤمن ويا أيتها الأخت المؤمنة ..
فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم كما ذكر ذلك نبينا صلى الله عليه وسلم ولهذا فعندما يوسوس لك الشيطان بهذه الأفكار تشعر وكانها منك مع أن الحقيقة أنها من الشيطان الرجيم .
وكونك تشعر أنها منك فهذا شيء طبيعي لأنك لو علمت أنها من الشيطان لما وقعت في الوسواس من البداية ولكن وقوعك في الوسواس هو بسبب هذا الشعور الداخلي بأنك أنت من ينطق بهذه الافكار ويتحدث بها وهذا غير صحيح كما ذكرنا سابقا



حوار مهم جدا مع العضو [ الفعال ] عن وسواس العقيدة





~:بسم الله الرحمن الرحيم: ~

~~~زوار منتديات الخبير النفسي2 للاستشارات النفسية ~~~

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نهديكم ملف كامل للحلقة الثانية من حلقات الاستشارات النفسية عبر غرفة الاستشارات النفسية الخاصة بالمنتدى والتي فتحت يوم الجمعة 11 محرم 1432 الموافق 17 ديسمبر 2010 الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية والساعة 17 بتوقيت جرينتش واستمرت حوالي ساعة ونصف .

@ الخبير النفسي2 : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
@ الخبير النفسي2 : نرحب بمن يريد تقديم الاستشارات لهذا اليوم الجمعة 11محرم 1432
@ الخبير النفسي2 : والمجال مفتوح لجميع الأعضاء
الفعال : السلام عليكم
الفعال : أخي بارك الله فيك أعاني من كلمات كفرية تردد على لساني اثناء الصلاة فاتضايق أشد التضايق ويصينبن الهم والضيق فهل انا محاسب على ذلك
الفعال : الووووووووو
@ الخبير النفسي2 : حياك الله
@ الخبير النفسي2 : لست محاسبا على ذلك أخي الكريم
الفعال : جزاك الله خيرا
@ الخبير النفسي2 : ولكن قبل الدخول في ذلك هل قرأت علاجنا للأفكار العقدية
@ الخبير النفسي2 : نعم
الفعال : قراءته ولكن أشعر من فترة الى أخرى بافكار عقائدية شديدة ومن كلمات بذئية تتردد على لساني مما يشعرني بانني انا الذي اتكلم بها
الفعال : فاصاب بالهم والغم
@ الخبير النفسي2 : لا تهتم بها فكلها سواء
الفعال : فما نصيحتكم لي ؟
@ الخبير النفسي2 : يجب عليك فعل أمور :
@ الخبير النفسي2 : 1- يجب ألا تهتم بها ولا تلقي لها بالا
@ الخبير النفسي2 : 2- لا تصحح العقيدة بمعنى أنك تقوم بالرد على الفكرة التي خطرت في بالك وتصحح الخطأ الذي تظن انك وقعت به
@ الخبير النفسي2 : بل اتركه يتردد في ذهنك دون الاهتمام به
@ الخبير النفسي2 : واكتفي بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كالاستعاذة والتجاهل عنه
@ الخبير النفسي2 : هل أنت معي أخي الكريم
الفعال : نعم
الفعال : جزاك الله خيرا
الفعال : على نصائحك الثمينة
الفعال : افهم من كلامك اخي ان ليس لها تاثير على عباداتي
@ الخبير النفسي2 : أبدا ..
الفعال : اخي الكريم اترحت لكلامك كثيرا ولكن يدور بداخلي تفكير ان هذه الافكار من نفسي
@ الخبير النفسي2 : طبيعي جدا
@ الخبير النفسي2 : لأنك لو لم تشعر أنها من نفسك لما كان لها تأثير عليك أليس كذلك ؟
الفعال : ولكن كيف اثبت لنفسي انها ليت من افكاري
@ الخبير النفسي2 : هذا أكبر خطأ ترتكبه
@ الخبير النفسي2 : لأنك عندما تريد التأكد من أنها ليست منك تقوم بتقديم خدمة جليلة للوسواس
@ الخبير النفسي2 : وبهذا يزيد من وسواسه لك ويتعبك جدا
@ الخبير النفسي2 : يعني أن الوسواس عندما يلقي عليك الفكرة الوسواسية فإنه ينظر إلى ردة فعلك
@ الخبير النفسي2 : فإن رآك حزينا زاد من الأفكار
@ الخبير النفسي2 : وإذا رآك تناقشها زاد أيضا لأنها دليل على تأثرك بها
@ الخبير النفسي2 : بخلاف لو رآك تتجاهلها ولا تلتفت لها
@ الخبير النفسي2 : فإنه سينهار تدريجيا حتى تنتهي
@ الخبير النفسي2 : بأمان الله اخي الكريم
إدارة المنتديات : نعلن عن انتهاء وقت الدردشة لهذا اليوم ونشكر الخبير النفسي2 على تواجده المثمر وجزاه الله كل خير











~:بسم الله الرحمن الرحيم :~

~~~زوار منتديات الخبير النفسي2 للاستشارات النفسية~~~


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نهديكم ملف كامل للحلقة الثالثة من حلقات الاستشارات النفسية عبر غرفة الاستشارات الخاصة بالمنتدى والتي فتحت يوم السبت 19/1/1432هـ الموافق 25/12/2010 الساعة 8 بتوقيت السعودية ولـ 17 بتوقيت جرينتش واستمرت ساعتين ونصف .


@ الخبير النفسي2 : نريد في البداية أن نقوم بعملية التقييم لطريقتك في التطبيق أمس .
هل طبقت الخطوة الأولى أم لا ؟
المحيط الازرق : نعم طبقت الخطوة الأولى أقصد الاستعاذة
المحيط الازرق : سوف اقول لك كيف نفذتها
@ الخبير النفسي2 : تفضل
المحيط الازرق : يعني عندما تاتيني فكرة وسواسية لا اتركها تدخل الى عقلي بل بمجرد ان احس انها سوف تاتيني استعيذ مباشرة وبسرعة
@ الخبير النفسي2 : كم مرة قمت بالاستعاذة .
المحيط الازرق : مرة واحدة
@ الخبير النفسي2 : هل أنتم متأكدون أنكم لم تزيدوا عن واحدة في الجلسة الواحدة
@ الخبير النفسي2 : يعني لو جاءتكم الفكرة وأنتم جالسون بعد العصر تشربون الشاي ثم قلت أعوذ بالله من الشيطان الرجيم مرة واحدة
@ الخبير النفسي2 : وجلست هكذا ساعتين في نفس المكان ولكن الأفكار لم تنقطع فما العمل ؟
@ الخبير النفسي2 : المفترض ألا تكرروا الاستعاذة بل تكتفون بالاستعاذة الأولى
المحيط الازرق : لا اكرر الاستعاذة ؟
@ الخبير النفسي2 : نعم ، بل تنشغلوا عن الأفكار بأي شيء آخر كقراءة أو تحدث مع الوالدة أو الإخوة والأخوات أو نحو ذلك
@ الخبير النفسي2 : واحرصوا على عدم تكرار قول آمنت بالله .. ولا قراءة الآية .. أكثر من مرة في الجلسة الواحدة .
@ الخبير النفسي2 : بل عندما تقولون الأذكار المطلوبة انشغلوا بأي شيء آخر .
@ الخبير النفسي2 : لأن تكراركم لها هو رسالة إلى الوسواس أنكم لازلتم متوترون وخائفون منها ولذلك ستزيد عليكم شيئا فشيئا
المحيط الازرق : يعني يجب عليا ان اكتفي باستعاذة واحدة لكل فكرة وسواسية ولا اكرر الخطوات عند ورود الفكرة مرة اخرى اذا كنا جالسين في نفس المجلس
@ الخبير النفسي2 : نعم ، ولهذا أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الاستعاذة ثم الانتهاء وعدم التفكير بها ولم يطلب منا تكرار الاستعاذة
المحيط الازرق : فهمت الان وسوف اطبقها باذن الله تعالى
@ الخبير النفسي2 : ممتاز
@ الخبير النفسي2 : ننتقل الآن إلى الخطوة الرابعة .
المحيط الازرق : مثلا عندما نكون جالسين مع إخوتي و تاتيني فكرة وسواسية هل يجوز ان استعيذ في نفسي
@ الخبير النفسي2 : نعم ممكن أن تستعيذ بينك وبين نفسك كطريقة قراءتك للأذكار في الصلاة
@ الخبير النفسي2 : يعني بصوت خافت جدا
المحيط الازرق : نعم وهكذا افعل
@ الخبير النفسي2 : نعم هذه الطريقة صحيحة
@ الخبير النفسي2 : أعطونا الخطوة الرابعة
المحيط الازرق : الرابعة : تجاهل هذه الوساوس وعدم الالتفات اليها والانشغال بالتسبيح والتهليل واكمال ما كنت اقوم به من الاشعال الدنيوية
@ الخبير النفسي2 : ممتاز
@ الخبير النفسي2 : كيف حالك مع هذه الخطوة
المحيط الازرق : وهذا هو مربط الفرس
المحيط الازرق : الخلل موجود في هذه الخطوة
@ الخبير النفسي2 : يجب التخلص من هذا الخطأ
@ الخبير النفسي2 : لأن كل خطأ في التطبيق يعني تأخرا في الشفاء
المحيط الازرق : فلو طبقت هذه الخطوة لتخلصت من الوسواس الى الابد
@ الخبير النفسي2 : لماذا لم تطبقوها إلى الآن ؟
@ الخبير النفسي2 : وعلى فكرة فهذه هي أسهل الخطوات
المحيط الازرق : أنا أطبقها ولكن تكرار الافكار على الذهن وعدم ذهابها هو المشكلة
@ الخبير النفسي2 : قصدكم تطبقوها لكن ليس بالدرجة المطلوبة؟
المحيط الازرق : نعم بالظبط
@ الخبير النفسي2 : لا تهتموا ببقاء الأفكار ولكن اهتموا بكيفية الوصول إلى قمة التطبيق
المحيط الازرق : كيف يعني
@ الخبير النفسي2 : يجب على المتعالج دائما أن يهتم بكيف يطبق الخطوات بطريقة صحيحة
@ الخبير النفسي2 : ولا يهتم بوجود الأفكار.
@ الخبير النفسي2 : لأن تطبيقنا للخطوات يجعل الأفكار تزول مع الأيام وليس توقفها فجأة
المحيط الازرق : بارك الله فيك
@ الخبير النفسي2 : بمعنى أننا لو طبقنا هذه الخطوات بدقة ستزول الأفكار خلال ثلاثة أيام بإذن الله
@ الخبير النفسي2 : وهذا يعني أننا سنعاني منها في اليوم الأول والثاني والثالث ثم تتوقف
المحيط الازرق : 3 ايام يعني مهما كانت مدة الوساوس
@ الخبير النفسي2 : بإذن الله تعالى .
@ الخبير النفسي2 : ولكن إذا بقيت الأفكار موجودة بعد ثلاث أيام فهذا يعني أن هناك خللا في التطبيق
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب علينا الرجوع للخطوات مرة أخرى ثم تقييم طريقتنا في التطبيق هل هي صحيحة أم لا ؟
@ الخبير النفسي2 : وكما رأيت فقد قمنا بعملية التقييم قبل قليل فوجدنا عدة أخطاء وقمنا بتعديلها
المحيط الازرق : انا الشيئ الي يخليني أضعف أمام هذه الافكار هو الخوف من تجاهلها
@ الخبير النفسي2 : يجب عليك التجاهل وعدم الخوف من ذلك .
المحيط الازرق : لانني لو تجاهلتها وتركتها هكذا تتكرر علي فهذا يعني أن هذا نفاق .
@ الخبير النفسي2 : هذا خطأ ! ، لأنك إذا خفت من التجاهل فهذا يعني أنك أوقفت تطبيق البرنامج نهائيا .
@ الخبير النفسي2 : وهذا هو الخطأ بعينه
@ الخبير النفسي2 : وأنا متأكد أنكم هداكم الله تقومون بتصحيح العقيدة كلما جاءتك الفكرة الوسواسية أليس كذلك ؟
المحيط الازرق : نعم
المحيط الازرق : فانا اقوم بجميع الخطوات وعندما يتعلق الامر بالتجاهل احاول دائما رد الفكرة وعدم تركها تلح علي .
@ الخبير النفسي2 : كيف تريدون التخلص من الوسواس العقدي وأنت تقومون بالرد على الفكرة !!
@ الخبير النفسي2 : هل تعلمون أن الرد على الوسواس أو تصحيح الفكرة هي كالطعم الذي يجعل الوسواس يزيد أكثر وأكثر !!
@ الخبير النفسي2 : هل تعلمون أنكم لن تتخلصوا من الوسواس مادام أنكم تردون عليه وتجيبون على أسئلته .
المحيط الازرق : بإذن الله من اليوم بل من هذه اللحظة سوف اقول وداعا للوسواس
المحيط الازرق : صدقني اخي الخبير
المحيط الازرق : قلت لك من اليوم بل من اللحظة سوف اقول وداعا للوسواس
@ الخبير النفسي2 : أحسنت
المحيط الازرق : اي سوف اتجاهل جميع الوساوس
المحيط الازرق : ولن اخاف من ورودها او تكرارها
@ الخبير النفسي2 : أحسنت سنرى تطبيقك للخطوات التي تعلمناها قبل قليل في الأيام القادمة إن شاء الله .
المحيط الازرق : فلتتكرر متى شاءت
@ الخبير النفسي2 : احتفظوا بالمحادثة كاملة حتى تعودوا لها كل يوم
المحيط الازرق : حسنا
@ الخبير النفسي2 : قبل أن تخرجوا لدي سؤال ؟
@ الخبير النفسي2 : هل شعرت بتحسن أكبر بعد الحوار السابق ؟
المحيط الازرق : نعم ، ووالله كأن ماعندي وسواس
@ الخبير النفسي2 : الله يبشرك بالخير
@ الخبير النفسي2 : كم تقيم نفسك اليوم ؟ لأنك بالأمس تقول التحسن 60% ؟
المحيط الازرق : اليوم تقريبا لم ترد عندي افكار كثيرة تكاد تكون معدومة
المحيط الازرق : 80%
@ الخبير النفسي2 : ممتاز ... هناك تحسن كبير في أقل من 24 ساعة
المحيط الازرق : وأشعر كأنني ليس بي وسواس .
@ الخبير النفسي2 : الحمد لله ، نحتاج إلى يومين أيضا مع ضرورة القيام بعملية التقييم كما فعلنا بالأمس .
المحيط الازرق : نعم بفضل الله تعالى ثم بفضلك اخي الكريم
@ الخبير النفسي2 : ولكن هذه المرة أريد أن تقومو أنتم بعملية التقييم ثم تعطوني نتائج التقييم
@ الخبير النفسي2 : حتى ننظر هل يوجد خلل في التطبيق أم لا .
المحيط الازرق : متى الان
@ الخبير النفسي2 : نعم
المحيط الازرق : حاظر
المحيط الازرق : بالنسبة لوسواس العقيدة عندما جائتني الفكرة
المحيط الازرق : اول شيئ قمت بالاستعاذة
المحيط الازرق : ثم قلت امن بالله وبرسله3 مرات
المحيط الازرق : التجاهل التام
المحيط الازرق : في السابق عندما كانت تاتيني الفكرة اقوم بهذه الخطوات ولكن كان هناك حديث داخلي مع الفكرة
المحيط الازرق : اما اليوم لم اتحدث مع الفكرة نهائيا تركتها ترد عني دون الرد عليها
@ الخبير النفسي2 : ممتاز
المحيط الازرق : وفعلا لم تلبث واختفت نهائيا
@ الخبير النفسي2 : رائع
@ الخبير النفسي2 : هل قمتم بتصحيح العقيدة كما كنتم تفعلون في السابق ؟
المحيط الازرق : لا ، نهائيا
@ الخبير النفسي2 : ممتاز ..
المحيط الازرق : استنتجت أن الامر يحتاج الى شجاعة
المحيط الازرق : يعني عدم الخوف من الفكرة الوسواسية ومواجهتها بكل شجاعة
المحيط الازرق : فلو استمريت في الخوف من هذه الوساوس فلن أشفى منها ابدا
@ الخبير النفسي2 : والآن أريدكم أن تقرؤا الحوار السابق أكثر من مرة حتى لا تنسوا ذلك
المحيط الازرق : قرأته اليوم .






عدل سابقا من قبل الخبير النفسي2 في 2012-01-26, 12:02 pm عدل 8 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-01-19, 6:43 pm


اللهيجزاك خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-01-31, 3:20 am

انابدأت اطبق العلاج وأشعر بتحسن اليوم الحمد لله
هل أستطيع كتابة النتائج هنا اول بأول والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحيط الازرق
avatar


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
انثى
عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-01-31, 10:08 pm

بشرك الله بالخير اختي الكريمة بالطبع يمكنك كتابة النتائج اول باول لكي تعم الفائدة على الجميع وتنالي الاجر ان شاء الله
اتمنى لك التوفيق والشفاء التام عاجلا غير اجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-01-31, 10:44 pm

@غروب الاحزان كتب:
انابدأت اطبق العلاج وأشعر بتحسن اليوم الحمد لله
هل أستطيع كتابة النتائج هنا اول بأول والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بشرك الله بكل خير ..
ويمكنك كتابة التطورات هنا أو في موضوع جديد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-01, 1:58 am

شكرا لك أخي على الرد وأنا في اليوم الثاني من التطبيق ولكن احس بضيقة والم بسيط في بعض الاوقات ومحتاجة للبكاء فهل انا أخطأت في التطبيق لاني أحيانا اكرر الاستعاذة أو أخاف من مايأتيني من أفكار واريد أن أسأل هل البكاء مفيد لي ام لا ..
واحس باني أخاف ان أقرأ التقييم لاني احس بالافكار تعود وتهاجمني مرة أخرى وأنا لم أعد استطع ذلك فماذا أفعل هل من الضروري التقييم أم لا ..وماذاأفعل عندما يتملكني الخوف من الافكار هل اعيد الاستعاذة ام أصمت وشكرا لكم على الموضووع فهو مهم لكثييير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-01, 6:05 am

أنا اليوم جاءتني فكرة قاتلة من امس الى اليوم وأحس انها تلاحقني حتى أثناء الصلاة حتى انني خائفة ان أصلي ومرتعبة وبعد أن صليت أحس انه جائتني فكرة أخرى أخافتني ولم امتلك نفسي حتى بكيت واتجهت للدعاء والدموع تنهمر من عيني فقد أحس باني ارتكبا ذنبا كبيرا أخاف منه ولا ادري ماافعل مع العلم ان الفكرة اللتي جائتني من امس الى اليوم تزيد وتتفاقم في وقت الصلاة حتى انني اعدت صلاتي مرتين منذ امس الى اليوم أنا متعبة حقا ممايجري لي أريد أن اكون مطمئنة في صلاتي وعباداتي وأذوق طعم الايمان ورضا الله أرجو مساعدتي وتفسير مايجري لي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-01, 6:20 am

أريد أنن اخبرك ايضا اذا طرأت علي فكرة تسبب ذنب أقول في نفسي ان لها توبة وسوف أتوب واحيانا أتأكد بسؤال نفسي وأجد ذلك مخيفا ومرعبا وأخاف أكثر ..
طيب ان تكررت عليك الفكرة حتى وان استعذت بالله وعملت المطلوب هل اكرر الاستعاذة او اتوقف افيدوني جزاكم الله خيرا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-01, 7:27 am

لقد قرأت في أحد المنتديات ان الضرب تكررا باليد على طاولة او ماشابه حتى نشعر بالألم مفيد ويخفف من الافكار هل هذا صحيحا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-01, 10:28 pm



اختي الكريمة ..

أقترح أن تفتحي موضوعا جديدا لمتابعة حالتك ..
وللإجابة على أسئلتك أقول :
1- تاكدي ان البكاء يضرك كثيرا ويؤخر الشفاء .
2- تأكدي ان التقييم مهم جدا ولا يمكن أن يرتفع الشفاء دون تقييم .
3- الاستعاذة تكون مرة واحدة في الجلسة المتصلة .



التوقيع

أخي الكريم ..
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .
لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية

للتواصل عبر تويتر
https://twitter.com/ALmohimeed3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-02, 2:17 am

شكرا على الرد لأسئلتي ولكن أريد أن أسأل مامعنى الجلسة المتصلة وأنا الحمد الله اليوم أحسن من أمس ومستقرة أكثر وسوف أقوم بفتح موضوع خاص بي ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحيط الازرق
avatar


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
انثى
عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-02, 12:20 pm

شفاك الله تعالى اختي الكريمة عاجلا غير اجل
الاستعاذة مرة واحدة في الجلسة المتصلة معناها
عندما تاتيك فكرة وسواسية مثلا وكنت جالسة في مجلس معين مثلا مع امك او اخوتك استعيذي مرة واحدة فقط في ذلك المجلس مع القيام بالخطوات الاخرى ومن ثم التجاهل لانك لو فضلت تستعيذي فهذا دليل انك لازلت متاثرة بالوسواس وهذا مما يزيده
عذرا على التدخل واتمنى ان اكون قد افدتك الى ان يجيبك الخبير النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-02, 1:18 pm



الجواب ما قالته الأخت المحيط الأزرق ..
التوقيع

أخي الكريم ..
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .
لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية

للتواصل عبر تويتر
https://twitter.com/ALmohimeed3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-03, 12:58 am

شكرا على الرد لكم اخي المحيط الازرق والخبير النفسي جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-03, 5:11 am

لوسمحتوا أبغى أعرف منتدى وساوس الافكار وينه تقصدون هذا هو لاني شفت لتأخر شفاؤك عن 3 أيام قم بزيارة منتدى وساوس الافكار فحبيت أسأل عنه وشكرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-04, 2:05 pm



هنا :

http://www.alkhabeer2.com/t108-topic
التوقيع

أخي الكريم ..
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .
لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية

للتواصل عبر تويتر
https://twitter.com/ALmohimeed3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-04, 10:35 pm

لوسمحتم بغيت أسأل هل استمرا الافكار وتطورها او تغييرها يعني انني ناقشتها ام قد يكون ذلك من دون أن أناقشها جزاكم الله خير الجزاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-05, 2:08 pm



تغير الأفكار له عدة احتمالات :

1- إما أن تكون بسبب المقاومة وتجاهلها.
2- وإما أن تكون بسبب التنازلات المستمرة أمام الأفكار .
3- وإما أن تكون بسبب النقاشات المستمرة للفكرة مما يؤدي بالوسواس للتفرع .
التوقيع

أخي الكريم ..
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .
لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية

للتواصل عبر تويتر
https://twitter.com/ALmohimeed3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-08, 6:37 am

الحمد لله لم أدخل امس ولا اليوم لاني بتحسن كبيير وثقتي في نفسي زادت وازددات عندي المقاومة والتجاهل والصمود باذن الله ولكن بين فترة وفترة ترد الي الافكار وانا لا اعيرها اهتماما واستمر فيما انا فيه من طاعات وعبادة وقد مضى لي الان اكثر من 3 ايام فانا أأمل ان انتهي من هذه المشكلة في اسبوع ولكم جزيل الشكر لتعاونكم معي والوقوف بجانبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحيط الازرق
avatar


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
انثى
عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-08, 12:57 pm

الحمد لله حمدا طيبا مباركا فيه
بشرك الله بكل خير اختي غروب واتمنى لك الشفاء التام عاجلا غير اجل
استمري بالمقاومة والتجاهل وتمسكي بالمكاسب التي حققتها بفضل الله تعالى اولا ثم بفضل ارادتك وثقتك بنفسك وبالبرنامج ولا تفرطي بها ابدا فالفرج قريب باذن الله تعالى وستتلاشى عنك قريبا كل القيود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-12, 10:51 pm



وفقك الله ..

ننتظر أخبارا سارة ..
التوقيع

أخي الكريم ..
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .
لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية

للتواصل عبر تويتر
https://twitter.com/ALmohimeed3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-15, 8:58 am

السلام عليكم أنا مادخلت من 3 أيام تقريبا أوأكثر مو متذكرة وجالسة اطبق الموجود بكل ماقدر بس الى الان مازالت تأتيني أفكار احيانا تستمر يومين وأحيانا تتغير كل يوم غير أو كل وقت غير والافكار اللي جاءتني قبل احس اني اتذكرها واقوم اضحك واحس انها سهلة وبسيطة ومو معقولة واسأل كيف أنا تعذبت بسببها ...
بس ابغى أقول ان الافكار صايرة اصعب من اللي قبلها هل هذا عادي وطبيعي ولا انا اكون غلطت في التطبيق ..
أهم مافي الموضوع اني صرت متنبهة للي يصير لي ومتيقنة انه مو مني عشان ماحس بالذنب فاحس الافكار صارت تتغير بطريقة ثانية وهي مو الاحساس بالذنب لا صارت تصير تخطأ العبادات او الاسلام او تاتي مقارنة بين الاديان مثلا وتقول لا فرق بينهم او انه تقول لي من اين لك هذا الدين وانا اسكت عنها ولا اتجاوب ولا ادري حيانا تأتي فكرة أخرى أو ربما انه تقل نسبة التجاهل او الصمود عندي او المواجهة ويألمني ذلك جدااااااااااا واحس بالاختناق وبحاجة البكاء لكني أتمالك نفسي وأتذكر كلامك واقول لن اضعف وأبدأمن جديد حتى اصبح قوية واحس اني في تفاوت بين القوة والضعف بل وحتى عندما اذكر العلاج واقول سأطبقه تاتيني عليه افكار ولكن لا أهتم فسرعان ماتختفي انا الان بادئة بالعلاج من اكثر من اسبوع ومازلت فماهو الخطا في تطبيقي ..
سأخبرك أول ماتأتيني فكرة اصبحت اتجاهله احسها تلاحقني وكأنها فوق رأسي ومن شدة ألمها احسها تطعنني واكون مع الاهل واصدقائي وهي تحوم فوق رأسي وأحيانا أخطأ وأرد عليها واتذكر واصمت ولا اكمل لكنني اعتمدت على التجاهل دون قراءة قل اعوذ برب الناس الى النهاية ولا قول هو الاول ولاخر والباطن والظاهر وهو بكل شئ عليم ولا امنت بالله وبرسلى 3 مرات لانني نسيت ولكن عندما تذكرت صرت اقولهم ..
وهذا كل مالدي ..
نعم وأريد أن أذكر أمرا اذا رأيت العبادات في التلفاز او رأيت أهلي تبدأ الأفكار تأتي وتهاجمني وأعترف أحيانا أضطر الى تغيير القناة او تغيير مكاني ..
بل وأزيدك انني أنا واثناء كتابتي لك جائتني فكرة أنك ستخبرني بشئ مخيف مثل انني تجاوزت مثلا في الدين او انه علي نب كبير لكن لم اعرها اهتماما فالافكار اصبحت تتغير كيفا ماتشاء حتى انها غير منطقية ولا واقعية أطلت بالحديث اليوم لاني غبت كثيرا ورجعت وكلي أمل باكتشاف أخطائي وتصحيحها والانتهاء من هذا الامر نهائيا ..
الله كم أطوق لهذا الامر وكانني أرى بوادر الشفاء امام عيني ولدي كل الامل والشفاء للتخلص مما أنا فيه باذن الله ثم بمساعدتك ياأخي فجزاك الله خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غروب الاحزان


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-15, 9:14 am

السلام عليكم ورحمة الله نسيت أسأل هل الصداع له علاقة بالموضوع ولا لانه يوميا تقريبا يجيني صداع وأحيانا احس من كثر هالافكار اللي تجيني اصدع وأحيانا احرك راسي بقوة احس اني ابي تخلص من هالافكار واقوم غير مكاني واغير جوي على طول خاصة اذا كنت جالسة لحالي أروح اجلس جنب الاهل والاصدقاء هل تصرفي سليم او لا وشكرا مقدما ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير النفسي2


صاحب المنتدى

صاحب المنتدى
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
تعليقك : عجبت لمن يتهرب من دفع فاتورة المواجهة مع الوسواس مع أنها أقل كثيرا من فاتورة الانسحاب !!

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-17, 12:20 pm



أختي غرورب الاحزان ..

أسأل الله لك الفرج ..

من الطبيعي ان تتغير الأفكار وتتشكل .
لأن الوسواس عندما تبدئين بالتطبيق يبدأ بتغيير الافكار التي قاومتيها وتجاهلتيها حتى يثنيك عن المقاومة والصمود .
ولهذا يجب عليك أن تتعاملي مع الأفكار الجديدة مثل الأفكار السابقة .

ويجب ان تتعاملي مع الفكرة بهذه الطريقة :

1- الاستعاذة مرة واحدة .
2- وقف الفكرة وتجاهلها .
3- الانشغال عنها بأي شيء ( أذكار الصباح والمساء - سواليف - قراءة - كتابة - رسم )
4- عدم الرد على الفكرة او تصحيحها .
5- عدم الاستغفار بسبب الفكرة مع ان الاستغفار مطلوب في اغلب اليوم ولكن بعد الفكرة بالذات لا .
6- عدم الشكوى وإخبار الآخرين بما يدور في نفسك .
7- الثناء على النفس عندما يسألك أحد عن حالك فتقولي : أنا طيبة والحمد لله - أصبحت الآن بخير - الأفكار زالت عني والحمد لله وهكذا .




عدل سابقا من قبل الخبير النفسي2 في 2011-02-17, 2:02 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحيط الازرق
avatar


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
انثى
عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى    2011-02-17, 1:24 pm

بارك الله فيك اخي الكريم
جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرنامج العلاجي الخاص بوسواس العقيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المشاكل النفسية :: الوسواس القهري في العقيدة وفي دين الإسلام-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7