قاهروا الوسواس القهري الخبير النفسي2
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي2 :
تويتر [@abo_saleh20]
سناب [ alkhabeer2 ]

قاهروا الوسواس القهري الخبير النفسي2

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف
 
مركز التدريباليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع هام لمن يعاني من الوساوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير alg
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 105
تاريخ الميلاد : 09/07/1989
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 16/03/2015
العمل : بطال
تعليقك : الحمد لله رب العالمي


مُساهمةموضوع: موضوع هام لمن يعاني من الوساوس   الثلاثاء 02 فبراير 2016, 9:44 pm

السلام عليكم اخواني أخواتي، اليكم موضوع هام يمكن أن يساعدكم في فهم وسوسة الشيطان للنفس البشرية.هذه مجرد إضافة ممكن تساعدكم لأن برنامج الخبير النفسي كاف للعلاج بإذن الله.لكن إنشاء الله يفيدكم أكثر.
هذا الموضوع للدكتور زيد غزاوي رحمه الله أترككم معه.

ان الاضطرابات النفسية و تدهور الصحة النفسية تحدث مع كل الناس بدرجات متفاوتة وفي كل الطبقات ، و هذا الأمر ليس مقتصرا على فئة عمريه معينة و لكن يحدث مع كل الاعمار صغيرا ام كبيرا. وان هذه الاضطرابات النفسية تدفع الإنسان إلى الكآبة ,الاستفزاز, القلق, الألم النفسي, وانخفاض الإنتاجية في جميع أعمال الفرد.

فمن رحمة الله سبحانه بالناس: أنه انزل القرآن الكريم الذي يحتوي على أفضل علم و منهاج في تدريس الصحة النفسية و أسباب الاضطرابات النفسية، وفيه شفاء للمؤمنين به فهو يحتوي على العلاج الشافي الكامل لجميع الاضرابات النفسية او الكابة او القلق لقوله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم في سورة الإسراء آيه (82) ((وننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين إلا خسارا)) صدق الله العظيم. هذا البحث يستعرض أعراض الاضطرابات النفسية, أسبابها, و علاجها من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة.

معرفة مصدر الأمراض النفسية من القرآن الكريم و السنة لنبوية الشريفة:


ان النظرة المعاصرة للأمراض النفسية المختلفة هي أن الإنسان يسمع أصوات في نفسه و أفكار تتضمنها هذه الأصوات تبعث له على القلق, الاستفزاز, و الاضطراب و يُعتقد أن سبب هذه الأصوات هو خلل مفاجئ يحدث في الدماغ مما يؤدي إلى أن الدوائر العصبية في الدماغ تُسمع الإنسان هذه الأصوات.

هذا التشخيص خاطئ لأكثر من سبب منها انه يناقض رحمة الله عز و جل في تصميم جسم الإنسان على الرحمة فلا يُعقل إن يقوم الدماغ بصورة مفاجئة بإصدار أصوات تبعث على القلق و الاستفزاز للإنسان. و أيضا العجز عن التوصل لعلاج لهذه الأصوات باستخدام هذا التشخيص دليل آخر على عدم صحة هذا التحليل.

الله عز و جل أعطى في القرآن الكريم التشخيص الصحيح حيث أنه سبحانه و تعالى وصف تأثير الشيطان على الإنسان في سورة الإسراء آية (64) ((واستفزز من استطعت منهم بصوتك)) صدق الله العظيم. المعنى الأول لكلمة (استفزز) هو الخداع و الثاني هو الاستفزاز الجسدي. فالشيطان يقوم بخداع و استفزاز الإنسان بصوته.

ولكن السؤال الآن ما هو صوت الشيطان؟


الجواب مستوحى من القرآن الكريم وايضا السنة النبوية لرسول الخلق اجمعين صلى الله عليه وسلم. المثال التالي يوضح ما هو صوت الشيطان أن شاء الله: عندما يفكر الإنسان بأمر معين فأنة يسمع في عقلة صوت مطابق للصوت الذي يتكلم به و هذا طبيعي و هو صوت نفس الإنسان. و من المعروف في الشريعة الإسلامية أن لكل إنسان قرين شيطان يوسوس له. ولكن كيف يوسوس هذا القرين للإنسان؟ يقوم هذا الشيطان بمطابقة صوته مع صوت نفس الإنسان من حيث السرعة, النبرة, و حتى اللغات التي يعرفها الإنسان و يتكلم بها هذا القرين و يوسوس للإنسان بها. فيسمع الإنسان صوت في عقلة مطابق لصوت نفسه و يعتقد الإنسان أن نفسه تحدثه بهذه الأمور والأفكار.

و لكن الأفكار التي يحتويها هذا الصوت هي أفكار سوء (أن يؤذي الإنسان نفسه أو غيره), فحشاء (أفكار الزنا و ما شابه), و القول على الله بما لا يعلم الإنسان. ويخدع الشيطان الإنسان بجعله يعتقد أن هذه الأفكار هي من نفس الإنسان و أنها حقيقة.

فتأثير الشيطان على الإنسان هو سبب ما يعتقد الناس بأنه مرض نفسي. و نلتمس صدق الله عز و جل في القرآن الكريم بوصفه أن الشيطان يخدع و يستفّز الإنسان بصوته. والأفكار التي يوسوس بها الشيطان للإنسان مذكورة في القرآن الكريم في سورة البقرة آية (169) ((إنما يأمركم بالسوء و الفحشاء و أن تقولوا على الله مالا تعلمون)) صدق الله العظيم.

الإثبات العلمي لتأثير الشيطان على الإنسان يمكن رؤيته إذا ما قارنا نتائج دراسة علمية حول الأفكار التي يسمعها المرضى النفسيّن التي قام بها أحد أشهر الأطباء النفسيّن في بريطانيا (Dr. Andrew Lewis)ة(1)وكانت الأفكار التي يسمعها المرضى النفسيّن هي

1. Harm(السوء)

2. Lust(الفحشاء)

3. Blasphemy(القول على الله بما لا يليق لجلاله )


ونتائج هذه الدراسة مطابقة تماما للأفكار التي يوسوس فيها الشيطان للإنسان كما وردت في القرآن الكريم من سوء, فحشاء, و القول على الله بما لا يعلم الإنسان.

فالقاعدة هي أنه إذا جاءت فكره أو صوت يقول للإنسان وساوس ضد هدى الله عز و جل و بالأفكار التي ذُكرت مسبقا يكون مصدر الوساوس هو الشيطان و ليس الإنسان. أما إذا جاءت للإنسان أفكار مع هدى الله عز و جل مثل مساعدة الغير تكون رحمه من الله عز و جل لهذا الإنسان.

استجابة الناس لوساوس و أفكار الشيطان:

الله عز و جل لن يحاسب الإنسان على الأفكار التي تحتويها وساوس الشيطان و لكن الله سبحانه و تعالى يحاسب الناس على كيفية تعاملهم و استجابتهم لها. الناس حسب تعاملهم و استجابتهم لوساوس وأفكار الشيطان يمكن أن يقسّموا إلى قسمين:

القسم الأول:الناس الذين يعتقدون أن هذه الأفكار هي من أنفسهم و أنهم أذكياء جدا و أن عندهم القدرة على تحليل الأمور بطرق ضد هدى الله عز وجل لا يستطيع غيرهم أن يتوصلوا إليها. فهذه المجموعة من الناس يتفقوا مع أفكار ووساوس الشيطان و ينفذوها.

القسم الثاني:من الناس يعرفون أن هذه الأفكار و الوساوس خاطئة و لا ينفذوها ولكن لأن هؤلاء الناس لا يعرفون مصدر هذه الوساوس والأفكار فأنها تسبب لهم الاستفزاز والضيق والهم و تجعل قدرتهم على الإنتاج قليلة جدا. هؤلاء الناس يقال لهم أن عندهم مرض نفسي.

يذكر الحق سبحانه و تعالى القسمين أو الفريقين من الناس الذي سبق ذكرهم في القرآن الكريم في سورة الأعراف آية (30) (فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ)) صدق الله العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومشخص
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام


السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 4276
تاريخ الميلاد : 04/12/1986
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 02/08/2014
العمل : ارامكوا
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
قال الله تعالى
(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)

(قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)






عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

وفي رواية الإمام أحمد : ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا ) .

مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام لمن يعاني من الوساوس   الثلاثاء 02 فبراير 2016, 11:33 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي سمير على هذه المعلومات القيمة
وبارك الله فيك


أخي الكريم...
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك
لأنك لن تستفيد شيئا من إجوبتي مادمت لم تبدأ بالتطبيق فعليا  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الأمير
عضو جديد
عضو جديد


مصر
ذكر
عدد المساهمات : 25
تاريخ الميلاد : 08/03/1983
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/09/2015
العمل : مندوب توصيل
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام لمن يعاني من الوساوس   الأربعاء 03 فبراير 2016, 3:20 am

معلومات مفيدة جدا....
جزآك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأمل
عضو فضي
عضو فضي


سوريا
انثى
عدد المساهمات : 898
تاريخ الميلاد : 09/05/2000
العمر : 16
تاريخ التسجيل : 24/12/2015
العمل : طالبة مدرسة
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام لمن يعاني من الوساوس   الأربعاء 03 فبراير 2016, 7:35 am

و عليكم السلام
شكرا لك أخي سمير
معلومات مفيدة


ll زهرة الأمل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
الزهرة
مشرفة
مشرفة


الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 2773
تاريخ الميلاد : 28/07/1974
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمل : مؤلفة
تعليقك : ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب




مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام لمن يعاني من الوساوس   الأربعاء 03 فبراير 2016, 10:13 am



أخي الكريم ..


يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .


لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim ahmmed
عضو جديد
عضو جديد


الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 03/03/1999
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 12/01/2016
العمل : طالب
تعليقك : الحمد لله رب العالمين


مُساهمةموضوع: رد: موضوع هام لمن يعاني من الوساوس   الجمعة 05 فبراير 2016, 12:58 am

شكرا اخي سمير موضوع مفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع هام لمن يعاني من الوساوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قاهروا الوسواس القهري الخبير النفسي2 :: منتدى المشاكل النفسية :: منتدى وسواس الأفكار المزعجة-
انتقل الى: