الخبير النفسي2
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي2 :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي2
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي2 :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]

الخبير النفسي2

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

https://www.alkhabeer2.com

شاطر

الطهر - أرجو الرد بسرعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
كاتب الموضوعرسالة
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-10-28, 6:15 pm

إن شاء الله
أريد أن أحب الصلاة من جديد كما كنت سابقًا
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-02, 5:08 pm

-
حسام الدين 1
حسام الدين 1

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-03, 9:37 pm

انصحك بالمطالعة في الآتي :
1/ التعرف على الله (دراسة صفاته وأسمائه)، القراءة على حسن الظن به سبحانه وتعالى ومعرفة سعة رحمته
2/ القراءة في باب الرقائق وقصص الصالحين
3/ اجعلي لك نصيباً يومياً من الذكر (كالإستغفار أو التسبيح، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم...)
4/ تجاهل الوساوس بالكلية لأنها تقطع طريق على الخشوع وعلى الإستغراق في الأجواء الإيمانية (من فهم لمعاني القرآن، وحضور القلب في الدعاء...)

=> فإن كل ذلك يعيد توجيه العبد وخشوعه وحضوره قلباً وقالباً في الصلاة
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-08, 1:41 pm

@حسام الدين 1 كتب:
انصحك بالمطالعة في الآتي :
1/ التعرف على الله (دراسة صفاته وأسمائه)، القراءة على حسن الظن به سبحانه وتعالى ومعرفة سعة رحمته
2/ القراءة في باب الرقائق وقصص الصالحين
3/ اجعلي لك نصيباً يومياً من الذكر (كالإستغفار أو التسبيح، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم...)
4/ تجاهل الوساوس بالكلية لأنها تقطع طريق على الخشوع وعلى الإستغراق في الأجواء الإيمانية (من فهم لمعاني القرآن، وحضور القلب في الدعاء...)

=> فإن كل ذلك يعيد توجيه العبد وخشوعه وحضوره قلباً وقالباً في الصلاة
إن شاء الله، جزاكم الله خيراً
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-08, 1:43 pm

سؤال، كنت اقرأ في الصلاة وشعرت أن قراءتي جميلة
هل هذا عجب؟ لأني نسيت أمر العجب وتذكرته لاحقًا وأخاف أن أكون وقعت فيه
حسام الدين 1
حسام الدين 1

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-08, 8:04 pm

لابأس من تحسين الصوت في القراءة
والعجب هو أن ينسب الشخص النعمة لذاته أو أن ينسى أنها من الله المنعم الذي متى شاء أرسلها ومتى شاء امسكها
=> وما فعلته ليس من العجب في شيء، فاغلقي هذا الباب سريعاً وتجاهلي الوساوس قبل أن يتمكن منه الوسواس

اقرئي هذا الموضوع لمزيد من الفائدة:
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/63817/
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-09, 1:57 pm

جزاكم الله خيرًا
سؤال: أوسوس كثيرًا في تكبيرات الانتقال، لأني أحيانًا لا أجيد نطق حرف الباء وتصدر مني كحرف آخر، وأحياناً لا اسمعها جيدًا فلا ادري اقلتها أم لا.
واليوم بعد ان كبرت لم اسمعها جيدًا وخفت اني اخطأ لذا أعدت كلمة "أكبر" بعد الاعتدال والطمأنينة في الركن التالي، فهل هذا مبطل للصلاة؟

سؤال آخر: كنت شاكة في خروج شيء وشعرت به ولكن لم افتش وقلت اصلي بوضوئي واتأكد فيما بعد، ولكني اثناء الصلاة شعرت حقًا انه حقيقي ومع ذلك اكملت، بعد الصلاة فتشت وظهر ان وضوئي لم ينتقض، هل صلاتي صحيحة ولا يعتد باعتقادي بانتقاض الوضوء؟
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-12, 9:14 pm

سؤال: سمعت قولاً بأني إن لم آتي بتكبيرة الانتقال بين الركنين تبطل صلاتي، وأنها لا تبطل إذا أتيت بها قبل الانتقال
 ولا بعد الانتقال طالما أتيت بها أثناءه، وهناك شيخ فهمت منه أنها لا تبطل في كل الأحوال - لا أتذكر حقيقةً -. المهم أني
أثناء الصلاة أتيت بالتكبيرة قبل الانتقال واثناءه وبعد الانتقال، وضحكت في نفسي وقلت في النهاية اتيت بها قبل وبعد الانتقال
 وابتسمت وقلت الآن سيقولون أنها باطلة بسخرية -  نسيت أني أتيت بها أثناء الانتقال كذلك وأنها لا تبطل - لأني شعرت بصعوبة الحكم
 ببطلانها عليّ كموسوسة وعملت بقول الشيخ، شعرت لاحقًا أنه استهزاء بالدين وشعرت بالندم، هل أعيد صلاتي؟
هل فعلاً هو استهزاء بالدين؟

سؤال أخير: عند الغسل فإني ابدأ أولاً بالاستنجاء، ثم أعم الماء على كافة الجسد ولكن لا اهتم بوصول الماء للفرج وموضع الاستنجاء كوني غسلته مع الاستنجاء، وبعد كل هذه العملية (الاستنجاء + غسل الجسد) تأكدت ١٠٠٪؜ أن الماء وصل لكل مكان
لكن السؤال هنا هل يجب أن أعيد غسل الفرج عندما اعم الماء؟ أم يكفي الاستنجاء قبله؟
حسام الدين 1
حسام الدين 1

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-13, 11:27 pm

@سكر كتب:
جزاكم الله خيرًا
سؤال: أوسوس كثيرًا في تكبيرات الانتقال، لأني أحيانًا لا أجيد نطق حرف الباء وتصدر مني كحرف آخر، وأحياناً لا اسمعها جيدًا فلا ادري اقلتها أم لا.
واليوم بعد ان كبرت لم اسمعها جيدًا وخفت اني اخطأ لذا أعدت كلمة "أكبر" بعد الاعتدال والطمأنينة في الركن التالي، فهل هذا مبطل للصلاة؟

سؤال آخر: كنت شاكة في خروج شيء وشعرت به ولكن لم افتش وقلت اصلي بوضوئي واتأكد فيما بعد، ولكني اثناء الصلاة شعرت حقًا انه حقيقي ومع ذلك اكملت، بعد الصلاة فتشت وظهر ان وضوئي لم ينتقض، هل صلاتي صحيحة ولا يعتد باعتقادي بانتقاض الوضوء؟
وخيراً جزاك،

1/ تكبيرات الإنتقال:
عدم استماعك لحرف الباء أو لأي حرفٍ من حروف التكبيرة أو سماعه على صوت حرفٍ آخر هو من تلبيس الشيطان
المعتبر أنك نطقت الحرف ولا تقفي عند ذلك بل واصلي صلاتك (سواء سمعت الحرف أم لم تسمعيه أو حتى لو خيل إليك أنه صوت حرف آخر) ولا تهتمي بما يخيل لك الشيطان من أصوات أثناء التكبيرات أو في القراءة
=> ما فعلته من إعادة كلمة "أكبر" لا يبطل الصلاة، ولكن لا تعودي إلى ذلك مجدداً، فالله شرع لنا طريقة الصلاة، فيجب إتباع ما شرع و رفض ما يمليه الوسواس
=> لا تعيدي مجدداً التكبيرات وصلاتك صحيحة

2/ الشك في انتقاض الوضوء أثناء الصلاة:
عند أحمد من حديث أبي سعيد مرفوعا: "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْتِي أَحَدَكُمْ وَهُوَ فِي صَلَاتِهِ فَيَأْخُذُ شَعْرَةً مِنْ دُبُرِهِ فَيَمُدُّهَا فَيَرَى أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ فَلَا يَنْصَرِفَنَّ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا."

وهذا أيضاً ينطبق على كل شك في انتقاض الوضوء أثناء الصلاة
=> الصلاة صحيحة حتى إن شككت في انتقاض الوضوء ولا يعتد بما اعتقدته
=> وتجاهلي كل هذه الوساوس ولا تحفلي بها، بل واصلي صلاتك دون أدنى تفكير فيها
حسام الدين 1
حسام الدين 1

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-14, 12:04 am

@سكر كتب:
سؤال: سمعت قولاً بأني إن لم آتي بتكبيرة الانتقال بين الركنين تبطل صلاتي، وأنها لا تبطل إذا أتيت بها قبل الانتقال
 ولا بعد الانتقال طالما أتيت بها أثناءه، وهناك شيخ فهمت منه أنها لا تبطل في كل الأحوال - لا أتذكر حقيقةً -. المهم أني
أثناء الصلاة أتيت بالتكبيرة قبل الانتقال واثناءه وبعد الانتقال، وضحكت في نفسي وقلت في النهاية اتيت بها قبل وبعد الانتقال
 وابتسمت وقلت الآن سيقولون أنها باطلة بسخرية -  نسيت أني أتيت بها أثناء الانتقال كذلك وأنها لا تبطل - لأني شعرت بصعوبة الحكم
 ببطلانها عليّ كموسوسة وعملت بقول الشيخ، شعرت لاحقًا أنه استهزاء بالدين وشعرت بالندم، هل أعيد صلاتي؟
هل فعلاً هو استهزاء بالدين؟

سؤال أخير: عند الغسل فإني ابدأ أولاً بالاستنجاء، ثم أعم الماء على كافة الجسد ولكن لا اهتم بوصول الماء للفرج وموضع الاستنجاء كوني غسلته مع الاستنجاء، وبعد كل هذه العملية (الاستنجاء + غسل الجسد) تأكدت ١٠٠٪؜ أن الماء وصل لكل مكان
لكن السؤال هنا هل يجب أن أعيد غسل الفرج عندما اعم الماء؟ أم يكفي الاستنجاء قبله؟
1/ تكبيرة الإنتقال:
الأمر بسيط للغاية
السنة التي نبه عليها الفقهاء من استحباب ابتداء التكبير مع ابتداء الحركة وانتهائه مع انتهائها
- ولا حرج إن بدأت التكبيرة قبل الإنتقال أو مع بداية الحركة أو اثناءها
- ولا حرج إن أتممت التكبيرة قبل الوصول للركن الموالي أو بعد الوصول إليه

أما إن ابتدأت التكبيرة بعد الوصول للركن الموالي، فهي غير معتبرة

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع": "إذا نقول: كبر من حين أن تهوي، واحرص على أن ينتهي قبل أن تصل إلى الركوع، ولكن لو وصلت إلى الركوع قبل أن تنتهي فلا حرج عليك.
فالصواب: أنه إذا ابتدأ التكبير قبل الهوي إلى الركوع، وأتمه بعده فلا حرج، ولو ابتدأه حين الهوي، وأتمه بعد وصوله إلى الركوع فلا حرج، لكن الأفضل أن يكون فيما بين الركنين بحسب الإمكان. وهكذا يقال في: "سمع الله لمن حمده " وجميع تكبيرات الانتقال. أما لو لم يبتدئ إلا بعد الوصول إلى الركن الذي يليه، فإنه لا يعتد به"

=> وما ذكرته ليس من الإستهزاء بالدين، فلا تهتمي لهذه الوساوس وتجاهليها
=> لا إعادة عليك

2/ غسل الفرج في الغسل:
ما فعلته من الاستنجاء في بداية الغسل يغني عن العودة إلى إيصال الماء من جديد إلى الفرج أثناء تعميم الماء على الجسد
=> يعني لا حاجة إلى صب الماء على الفرج أثناء تعميم الماء على البدن، لأن الاستنجاء قد سبق وأوصل الماء إلى الفرج
=> غسلك صحيح على الطريقة التي قمت بها
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-16, 8:35 pm

جزاكم الله خيرا
أصابني وابل من الوساوس والتوتر اليوم
وبعدها فكرت وشعرت بالهم وقلت لنفسي متثاقلة أني سأعيد كل هذا غدًا
فهل أكون كفرت بتثاقلي عن الصلوات؟ وهل هذه كراهية؟
لأني لم أفكر بالوساوس نفسها بل بالصلوات
حسام الدين 1
حسام الدين 1

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-11-17, 1:01 am

وخيراً جزاك،

1/ هذه الكراهية غير معتبرة، لأنها صادرة عن مشقة لم نكلف بها
=> لا تؤدى نفس الصلاة إلا مرة واحدة في اليوم
وأنت قد أديت الفرض، فليس هناك تثاقل و لا كفر

2/ لا تعيدي أي شيء من صلواتك بسبب هذه الوساوس
اليقين: هو أداء الصلاة، فالوسوسة (الشك) غير معتبرة

---( )---
وبالنسبة لوابل الوساوس، أظن أن هناك بعض التقصير في الأذكار
كما أنصحك بسورة البقرة أو أن ترقي نفسك لتخف عليك وطأة الوسوسة
وتجاهلي كل هذه الوساوس وأكثري من الإستعاذة عند تكالب الوساوس
سكر
سكر

عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-12-03, 2:49 am

جزاكم الله خيرًا
سؤال: حدثتني نفسي بأمور أظن بعضها كفراً ومضيت في التفكير
فتبت وتراجعت عن آخرها  
وبعدها تشهدت للدخول في الإسلام
ولكني لم أعين إلا سببًا واحدًا في الأخير ونسيت الباقي
والفكرة الأولى لم أصححها في نفسي
واغتسلت بعدها من الحيض
ثم تذكرت تلك الفكرة الأولى التي لم أتب منها
فهل غسلي صحيح؟
Wijdann3
Wijdann3

عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 6 Empty2021-12-03, 1:41 pm

@سكر كتب:
جزاكم الله خيرًا
سؤال: حدثتني نفسي بأمور أظن بعضها كفراً ومضيت في التفكير
فتبت وتراجعت عن آخرها  
وبعدها تشهدت للدخول في الإسلام
ولكني لم أعين إلا سببًا واحدًا في الأخير ونسيت الباقي
والفكرة الأولى لم أصححها في نفسي
واغتسلت بعدها من الحيض
ثم تذكرت تلك الفكرة الأولى التي لم أتب منها
فهل غسلي صحيح؟
عزيزتي سكر 
صح اني اعاني ذحين من وسواس الافكار بس انا انتقلت من المرحلة اللي انتي عايشتها لاني ادركت انها وسواس 
واللي دلني على معرفة المرحلة اللي انتي فيها تفصيلك العجيب في الافكار اللي تبتي منها واللي ماتبتي منها حرفيا انا قاعده اشوف فيك نفسي في الماضي اعلمي عزيزتي ان الظن لايكفي بأن تحكمي بأن الافكار كفرية خاصة وانك موسوسة ثانيا مجرد التفكير لايكفي بأن تحكمي على نفسك بالكفر ارجوك لاتمشي في الدوامة اللي كنت انا عايشتها لان بالاخير كذا ولا كذا بتكتشفي انها وسواس مثلي انا لما صحيت على نفسي اطالع بالحالة اللي وصلت لها وافكر هل في احد طبيعي بيكفر كل يوم مثلا؟؟! (لاني انا كنت انطق الشهادة يوميا تقريبا)فأنا جايتك اختصر لك الموضوع واقولك انه وسواس فيكفي تثقلي على نفسك ولاتفكري بصحة غسلك لانه صحيح ان شاء الله

الطهر - أرجو الرد بسرعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6