الخبير النفسي2
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي2 :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي2
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي2 :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]


الخبير النفسي2

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

https://www.alkhabeer2.com






شاطر
 

 الطهر - أرجو الرد بسرعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-07-30, 3:53 pm

@Sarab كتب:
أحيانا تستمر الكدرة والصفرة الى اليوم ١٠ وهي اصلا دورتها سبعة ايام فتعتبر ٣ ايام هذه إستحاضة

جزاكِ الله خيرًا 
سأتبع نصيحتك، وسأصبر حتى أرى القصة
الآن فحصت ووجدت دماً قد نزل لعلها ما زالت مستمرة
لذا سأنتظر إجابة الأستاذ حسام الدين١ أو الأستاذة حلم حتى اتأكد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-07-30, 10:28 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً سكر،


المعطيات:
- أنت في اليوم الثامن من عادتك،
- والعادة عندك تدوم من 9 إلى 11 يوماً،
- ولم تري القصة بعد

فإن رأيت أن الدم والصفرة والكدرة قد انقطع نزولهم جميعاً، فهذا يعني الجفوف.
فماهي مدة إنتظار الجفوف قبل الغسل؟
1/ إذا كانت المرأة في آخر عادتها (اليوم الأخير من العادة)،
=> فتنتظر إلى آخر الوقت المختار للصلاة التي هي فيها، ثم تغتسل (إن لم ينزل شيء من الدم أو الصفرة والكدرة في ذلك الوقت) وتصلي

2/ أما إذا رأت المرأة الجفوف في مدة عادتها (والحال هكذا عندك الآن)، فإختلف العلماء في وقت الإنتظار بعد الجفوف:
أ/ فقال بعضهم تنتظر إلى آخر الوقت المختار للصلاة ثم تغتسل
ب/ وقال البعض الآخر تنتظر يوماً أو نصف يوم (لأن دورتها لم تنتهي وقد يعود نزول الدم من جديد) وهذا هو ترجيح ابن قدامة والشيخ العثيمين رحمهما الله
قال ابن قدامة رحمه الله: "ويتوجه أن انقطاع الدم متى نقص عن اليوم فليس بطهر،... لا تلتفت إلى ما دون اليوم وهو الصحيح إن شاء الله لأن الدم يجري مرة وينقطع أخرى وفي إيجاب الغسل على من تطهر ساعة حرج ينتفي بقوله : {وما جعل عليكم في الدين من حرج }... فعلى هذا لا يكون انقطاع الدم أقل من يوم طهرا إلا أن ترى ما يدل عليه مثل أن يكون انقطاعه في آخر عادتها أو ترى القصة البيضاء" انتهى

الخلاصة:
إذا كان الإفراز الذي رأيته لا يشبه القصة البيضاء المعتادة عندك، ففي هذه الحالة:
- لم تري القصة البيضاء
- كما لم يثبت عندك الجفوف، لأنها نزلت منك الصفرة والكدرة بعد ذلك (ولم تنتهي الدورة بعد)
=> و عليه فلم يحصل الطهر بعد
فمتى إنقطع نزول الدم والصفرة والكدرة، فيمكنك عندها الإنتظار نصف يوم أو يوماً كاملاً -على قول إبن قدامة والشيخ العثيمين رحمهما الله- (إلا إن رأيت القصة البيضاء أو أن تكوني قد وصلت لآخر العادة، فتغتسلين في آخر الوقت المختار للصلاة)

آمل أن تكون الإجابة واضحة، فلا تترددي في السؤال إن التبس عليك الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-01, 7:19 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً سكر،


المعطيات:
- أنت في اليوم الثامن من عادتك،
- والعادة عندك  تدوم من 9 إلى 11 يوماً،
- ولم تري القصة بعد

فإن رأيت أن الدم والصفرة والكدرة قد انقطع نزولهم جميعاً، فهذا يعني الجفوف.
فماهي مدة إنتظار الجفوف قبل الغسل؟
1/ إذا كانت المرأة في آخر عادتها (اليوم الأخير من العادة)،
=> فتنتظر إلى آخر الوقت المختار للصلاة التي هي فيها، ثم تغتسل (إن لم ينزل شيء من الدم أو الصفرة والكدرة في ذلك الوقت) وتصلي

2/ أما إذا رأت المرأة الجفوف في مدة عادتها (والحال هكذا عندك الآن)، فإختلف العلماء في وقت الإنتظار بعد الجفوف:
أ/ فقال بعضهم تنتظر إلى آخر الوقت المختار للصلاة ثم تغتسل
ب/ وقال البعض الآخر تنتظر يوماً أو نصف يوم (لأن دورتها لم تنتهي وقد يعود نزول الدم من جديد) وهذا هو ترجيح ابن قدامة والشيخ العثيمين رحمهما الله
قال ابن قدامة رحمه الله: "ويتوجه أن انقطاع الدم متى نقص عن اليوم فليس بطهر،... لا تلتفت إلى ما دون اليوم وهو الصحيح إن شاء الله لأن الدم يجري مرة وينقطع أخرى وفي إيجاب الغسل على من تطهر ساعة حرج ينتفي بقوله : {وما جعل عليكم في الدين من حرج }... فعلى هذا لا يكون انقطاع الدم أقل من يوم طهرا إلا أن ترى ما يدل عليه مثل أن يكون انقطاعه في آخر عادتها أو ترى القصة البيضاء" انتهى

الخلاصة:
إذا كان الإفراز الذي رأيته لا يشبه القصة البيضاء المعتادة عندك، ففي هذه الحالة:
- لم تري القصة البيضاء
- كما لم يثبت عندك الجفوف، لأنها نزلت منك الصفرة والكدرة بعد ذلك (ولم تنتهي الدورة بعد)
=> و عليه فلم يحصل الطهر بعد
فمتى إنقطع نزول الدم والصفرة والكدرة، فيمكنك عندها الإنتظار نصف يوم أو يوماً كاملاً -على قول إبن قدامة والشيخ العثيمين رحمهما الله- (إلا إن رأيت القصة البيضاء أو أن تكوني قد وصلت لآخر العادة، فتغتسلين في آخر الوقت المختار للصلاة)

آمل أن تكون الإجابة واضحة، فلا تترددي في السؤال إن التبس عليك الأمر

جزاكم الله خيراً
وصلت توًا لليوم ١١
فهمت مما قلتم أن مدة انتظار الجفوف هي مابين الصلاة والصلاة إذا كنت في آخر الحيض
فأنا - أكرمكم الله - أفتش فأجد كدرة ثم أفتش مرة أخرى بعد دقائق فلا أجد إلا إفرازات شفافة أو بيضاء كالتي أجدها في الأيام العادية
ثم أفتش وأجد كدرة وهكذا يتكرر الأمر
ولم أرى القصة البيضاء التي أراها عادة بعد، هل أنتظر؟ أم أصلي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-01, 11:53 pm

وجزاك بالمثل وزيادة

لا داعي للتفتيش طول الوقت كلما مرت عليك بضعة دقائق عدت للتفتيش. فلك النظر عند دخول وقت الصلاة
=> فإن وجدت الجفوف، فأعيدي النظر قبل خروج الوقت الإختياري للصلاة فإن رأيت الجفوف مجدداً إغتسلت وصليت (وإلا فلا)

وعلى قول الحنابلة، إن كنت لاتزالين ترين الصفرة والكدرة إلى آخر العادة عندك، فاغتسلي عند إنتهاء العادة، إلا أن تكوني رأيت قبل ذلك:
- القصة البيضاء
- أو الجفوف: وذلك أن تنقطع الصفرة والكدرة في وقت الصلاة الإختياري الذي رأيت فيه الجفوف، فاغتسلي
وإن عادت الصفرة والكدرة في مدة العادة فهو حيض، إلا أن تنتهي العادة أو أن تري الجفوف مجدداً أو القصة البيضاء

ملاحظة:
للعلماء في أحكام الصفرة والكدرة خلاف (فمنهم من يعتبر الصفرة والكدرة حيضاً في مدة العادة ومنهم في زمن الإمكان ومنهم من لا يعتبرهما بعد إنقطاع الدم.....)
فلك تقليد من تثقين أنت به من العلماء (فتكليفنا هو إتباع أهل العلم، أي ممن يتوقر في قلوبنا أنه عالمٌ) وبذلك تلقين الله عز وجل سالمةً (حتى وإن خالفه بعض العلماء)

---( )---
أحكام الصفرة والكدرة عند الحنابلة:
- وجود الصفرة و الكدرة مع وجود الدم: هو حيض إلى 15 يوماً، وما جاوز ذلك هو استحاضة
- الصفرة و الكدرة بدون دم: هما حيض في مدة العادة. أما ما جاوز مدة العادة، فلا إعتبار له وتغتسلين وإن لم تري الجفوف أو القصة البيضاء

---( )---
ليس ضرورياً، و لكن يمكنك مراجعة طبيبة مختصة (فالدورة طبيعية لغاية 8 أيام)، لعلها تفيدك في معرفة الطول الزائد قليلاً للعادة عندك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-02, 10:41 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وجزاك بالمثل وزيادة

لا داعي للتفتيش طول الوقت كلما مرت عليك بضعة دقائق عدت للتفتيش. فلك النظر عند دخول وقت الصلاة
=> فإن وجدت الجفوف، فأعيدي النظر قبل خروج الوقت الإختياري للصلاة فإن رأيت الجفوف مجدداً إغتسلت وصليت (وإلا فلا)

وعلى قول الحنابلة، إن كنت لاتزالين ترين الصفرة والكدرة إلى آخر العادة عندك، فاغتسلي عند إنتهاء العادة، إلا أن تكوني رأيت قبل ذلك:
- القصة البيضاء
- أو الجفوف: وذلك أن تنقطع الصفرة والكدرة في وقت الصلاة الإختياري الذي رأيت فيه الجفوف، فاغتسلي
وإن عادت الصفرة والكدرة في مدة العادة فهو حيض، إلا أن تنتهي العادة أو أن تري الجفوف مجدداً أو القصة البيضاء

ملاحظة:
للعلماء في أحكام الصفرة والكدرة خلاف (فمنهم من يعتبر الصفرة والكدرة حيضاً في مدة العادة ومنهم في زمن الإمكان ومنهم من لا يعتبرهما بعد إنقطاع الدم.....)
فلك تقليد من تثقين أنت به من العلماء (فتكليفنا هو إتباع أهل العلم، أي ممن يتوقر في قلوبنا أنه عالمٌ) وبذلك تلقين الله عز وجل سالمةً (حتى وإن خالفه بعض العلماء)

---( )---
أحكام الصفرة والكدرة عند الحنابلة:
- وجود الصفرة و الكدرة مع وجود الدم: هو حيض إلى 15 يوماً، وما جاوز ذلك هو استحاضة
- الصفرة و الكدرة بدون دم: هما حيض في مدة العادة. أما ما جاوز مدة العادة، فلا إعتبار له وتغتسلين وإن لم تري الجفوف أو القصة البيضاء

---( )---
ليس ضرورياً، و لكن يمكنك مراجعة طبيبة مختصة (فالدورة طبيعية لغاية 8 أيام)، لعلها تفيدك في معرفة الطول الزائد قليلاً للعادة عندك

السلام عليكم
وجدت الجفوف لمدة ما قبل الفجر لساعتين حتى وقت الشروق أي نهاية الفجر وبعدها أيضاً
واغتسلت قبل انتهاء وقت الفجر وصليت 
ثم نمت وعندما استيقظت وجدت الكدرة قد عادت
وظلت موجودة حتى نهاية وقت العصر
ولكني صليت المغرب دون ان اغتسل
ثم اغتسلت ثانية وصليت العشاء لأني لم أجد شيئاً بعد العصر
فهل عليّ إعادة صلوات اليوم؟ أم اعتبر بالجفاف في الفجر
للعلم أني كنت في اليوم ١١
ودخلت في اليوم ١٢ بعد العصر 
ولم أرى القصة البيضاء للآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-03, 3:59 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

1/ تعتبر الصفرة والكدرة في زمن العادة  -عند الحنابلة والمالكية- حيضاً
- فإذا رأت المرأة الجفوف ولو قبل نهاية دورتها فهي تطهر: فتغتسل وتصلي. فإن عادت الصفرة أو الكدرة قبل إنتهاء العادة عادت المرأة للحيض
- وبإنتهاء زمن عادتها، لا تلتفت المرأة إلى الصفرة و الكدرة (طبعاً إذا كان الدم قد إنقطع تماماً)

2/ وهناك من أهل العلم من لا يرى ذلك، بل يرى أن:
المرأة إذا رأت الطهر (بالجفوف أو بالقصة البيضاء) في زمن العادة، فتغتسل وتصلي. ولا تلتفت لعودة الصفرة أو الكدرة ولو كان ذلك في زمن العادة (أي لا تعتبر ذلك حيضاً وتبقى طاهرة)
https://islamqa.info/ar/answers/275049/
هذه بعض الفيديوات للاستئناس:
https://www.youtube.com/watch?v=IQ-6a237LXk
https://www.youtube.com/watch?v=7VzUFmLCLkc
(و الظاهر أن هذا هو المتبع عندكم، فيسعك الأخذ به)

الخلاصة:
بما أنك قد تيقنت الطهر بالجفوف وقد اغتسلت لصلاة الفجر، -فعلى القول الثاني- صلاة كامل يومك صحيحة لأنك اغتسلت للفجر، ولا إعتبار للصفرة ولا للكدرة التي نزلت منك بعد ذلك (لأنك قد رأيت الطهر من الحيض ولو لم تنقضي مدة العادة)
وعليه، يجب عليك الوضوء فقط بعد نزول الصفرة أو الكدرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-03, 9:10 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

1/ تعتبر الصفرة والكدرة في زمن العادة  -عند الحنابلة والمالكية- حيضاً
- فإذا رأت المرأة الجفوف ولو قبل نهاية دورتها فهي تطهر: فتغتسل وتصلي. فإن عادت الصفرة أو الكدرة قبل إنتهاء العادة عادت المرأة للحيض
- وبإنتهاء زمن عادتها، لا تلتفت المرأة إلى الصفرة و الكدرة (طبعاً إذا كان الدم قد إنقطع تماماً)

2/ وهناك من أهل العلم من لا يرى ذلك، بل يرى أن:
المرأة إذا رأت الطهر (بالجفوف أو بالقصة البيضاء) في زمن العادة، فتغتسل وتصلي. ولا تلتفت لعودة الصفرة أو الكدرة ولو كان ذلك في زمن العادة (أي لا تعتبر ذلك حيضاً وتبقى طاهرة)
https://islamqa.info/ar/answers/275049/
هذه بعض الفيديوات للاستئناس:
https://www.youtube.com/watch?v=IQ-6a237LXk
https://www.youtube.com/watch?v=7VzUFmLCLkc
(و الظاهر أن هذا هو المتبع عندكم، فيسعك الأخذ به)

الخلاصة:
بما أنك قد تيقنت الطهر بالجفوف وقد اغتسلت لصلاة الفجر، -فعلى القول الثاني- صلاة كامل يومك صحيحة لأنك اغتسلت للفجر، ولا إعتبار للصفرة ولا للكدرة التي نزلت منك بعد ذلك (لأنك قد رأيت الطهر من الحيض ولو لم تنقضي مدة العادة)
وعليه، يجب عليك الوضوء فقط بعد نزول الصفرة أو الكدرة.
والله إني أشعر بالقلق والتوتر لكثرة الآراء في مسألة الحيض
أشعر أن علي إعادة الصلوات

كما أن لدي سؤال آخر
اليوم استيقظت ونهضت واحسست بنزول افرازات كثيرة
ولها رائحة لكني لا اتذكر احتلاماً ابداً ولم أشعر بشيء
كما أني في هذا الوقت من الشهر تصيبني الافرازات هذه عند الاستيقاظ من النوم
لكن هذه المرة لها رائحة
تجاهلت الأمر وبنيت على أنها افرازات عادية
ولكني الآن قلقة أنه ربما يكون احتلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 2:39 am

أنتظر ردكم 
وجزاكم الله خيرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 4:17 am

وخيراً جزاك،

1/ لا تتحيري يا سكر، فالمسألة فيها خلاف أساساً
وأي القولين اتبعت فأنت على أحد أقوال العلماء و أنت بذلك تعبدين الله سبحانه بدليل و بعلم و بإتباع
ولست ملزمةً بإتباع مذهب معين، فيكفيك إتباع من تثقين بهم من أهل العلم (كالذين في الفيديوات) والذين يرون أن رؤية المرأة للطهر (بالجفوف أو القصة) أول مرة لا يفسده بعد ذلك نزول الصفرة أو الكدرة وتبقى المرأة طاهرة
هذه الفتوى على المنصة "الإسلام سؤال وجواب" وهي من المنصات العلمية الموثوقة:
https://islamqa.info/ar/answers/275049
=> لقد سبق أن اغتسلت للطهر، فصلواتك صحيحة كلها بإذن الله ولا حاجة لإعادتها

2/ ليس كل إفراز برائحة يعني أن ذلك الخارج هو مني
فإن خروج المني (في الإحتلام أو في غيره)، يعرف برائحته التي تكون قريبة من رائحة العجين
فإن لم تكن الرائحة كذلك، فهي افرازات عادية لا توجب الغسل (خصوصاً أنك ذكرت أنها تنزل في هذا الوقت من الشهر)

---( )---
أظن أن بعض الوساوس رجعت للمهاجمة من جديد، فداومي على الأذكار وعلى سورة البقرة ما استطعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 7:50 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وخيراً جزاك،

1/ لا تتحيري يا سكر، فالمسألة فيها خلاف أساساً
وأي القولين اتبعت فأنت على أحد أقوال العلماء و أنت بذلك تعبدين الله سبحانه بدليل و بعلم و بإتباع
ولست ملزمةً بإتباع مذهب معين، فيكفيك إتباع من تثقين بهم من أهل العلم (كالذين في الفيديوات) والذين يرون أن رؤية المرأة للطهر (بالجفوف أو القصة) أول مرة لا يفسده بعد ذلك نزول الصفرة أو الكدرة وتبقى المرأة طاهرة
هذه الفتوى على المنصة "الإسلام سؤال وجواب" وهي من المنصات العلمية الموثوقة:
https://islamqa.info/ar/answers/275049
=> لقد سبق أن اغتسلت للطهر، فصلواتك صحيحة كلها بإذن الله ولا حاجة لإعادتها

2/ ليس كل إفراز برائحة يعني أن ذلك الخارج هو مني
فإن خروج المني (في الإحتلام أو في غيره)، يعرف برائحته التي تكون قريبة من رائحة العجين
فإن لم تكن الرائحة كذلك، فهي افرازات عادية لا توجب الغسل (خصوصاً أنك ذكرت أنها تنزل في هذا الوقت من الشهر)

---( )---
أظن أن بعض الوساوس رجعت للمهاجمة من جديد، فداومي على الأذكار وعلى سورة البقرة ما استطعت

جزاكم الله خيرا
إن شاء الله
اليوم شككت في عدد السجدات في صلاتين
ولكني أخذت بحكم أني موسوسة فلم التفت
فعلي صحيح اليس كذلك؟ لأني خفت أن لا أكون موسوسة في هذا الامر
بحكم انه لا يعرض لي بشكل يومي، وبالتالي قد لا ينطبق علي الحكم الشرعي بعدم الالتفات والبناء على الأكثر
__
ولديّ سؤال آخر، وأعتذر حقيقة عن كثرة الاسئلة
سأحاول أن يكون هذا آخر سؤال هذا الأسبوع إن شاء الله
وهو إذا لم أركز في الصلاة، لأن بعض الوسواس تعرض لي فأفكر فيها وأحاول تجاهلها خلال الصلاة مثل هل سجدت سجدتين وهكذا
فإن لم أركز في الصلاة بحيث ركعت وسجدت ولم أعي ما أقول، مع أني في مواطن أخرى وعيت
فهل تبطل صلاتي؟ أحاول جاهدة التركيز ولكن أحياناً لا أستطيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 9:47 pm

لأني بعد ما انهيت العشاء
شعرت اني لم اعي ما قلت في الركوع والسجود ابدًا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 10:10 pm

مرحباً بك ولا داعي للإعتذار

1/ ليس بالضرورة أن تكون الوسوسة في عدد السجدات فقط.
بل إذا كان الوسواس ينتقل في الصلاة بين القراءة والسجود والنية والسلام و...، فهذا كله يدخل في مسمى الوسوسة في الصلاة
فعلى سبيل المثال: لو يأتي الشك يوماً في القراءة و يوماً يأتي في عدد الركعات و يوماً آخر يأتي في النية -ولو كان مرة واحدة في اليوم-، فينبغي عليك في هذه الحالة البناء على الأكثر وعدم الإلتفات لهذه الشكوك والوساوس


2/عدم الخشوع أو عدم التركيز وعدم وعي الإنسان بما قاله لا يبطل الصلاة، بل هي صحيحة (وإنما ينقص بذلك من أجر الصلاة)
و لا يجب أن تعاد الصلاة
=> استعيني بالاستعاذة في الصلاة فهي بحول الله تذهب الوساوس (قد شرحت ذلك سابقاً في بعض المواضيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 10:14 pm

@حسام الدين 1 كتب:
مرحباً بك ولا داعي للإعتذار

1/ ليس بالضرورة أن تكون الوسوسة في عدد السجدات فقط.
بل إذا كان الوسواس ينتقل في الصلاة بين القراءة والسجود والنية والسلام و...، فهذا كله يدخل في مسمى الوسوسة في الصلاة
فعلى سبيل المثال: لو يأتي الشك يوماً في القراءة و يوماً يأتي في عدد الركعات و يوماً آخر يأتي في النية -ولو كان مرة واحدة في اليوم-، فينبغي عليك في هذه الحالة البناء على الأكثر وعدم الإلتفات لهذه الشكوك والوساوس


2/عدم الخشوع أو عدم التركيز وعدم وعي الإنسان بما قاله لا يبطل الصلاة، بل هي صحيحة (وإنما ينقص بذلك من أجر الصلاة)
و لا يجب أن تعاد الصلاة
=> استعيني بالاستعاذة في الصلاة فهي بحول الله تذهب الوساوس (قد شرحت ذلك سابقاً في بعض المواضيع)

١- أنا مصابة بالوسواس بشكل عام فهل هذا يعتبر من الأمور التي تجعلني آخذ بهذا الحكم؟
وكنت بشكل متكرر أشك في التشهد الأول وفي عدد الركعات ولكني لفترة لم أعد أشك يوميًا بل بشكل متقطع
لعلي الآن وسوست في كوني موسوسة، لكني قلقة من هذا الشأن وقد عرض علي الأمر مرتين اليوم
ليتني بنيت على الأقل لكان ذلك أسهل 
ولكني أقف لحظة واتردد واشك وانسى العدد

٢- إن شاء الله جزاكم الله خيرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-04, 10:45 pm

وخيراً جزاك،

نعم، خذي بهذا الحكم حتى لا تعودي توسوسين في أي شيء إطلاقاً في الصلاة في يومك كله
يعني لا تشكين في أي شيء في كامل اليوم من فرض أو نفل (لا في القراءة، ولا التكبير، ولا العدد في الركعات ولا السجدات، ولا التشهد، ولا التسليم، و لا غير ذلك)
فيكفي أنك شككت في شيء واحد -في الصلاة- كل يوم، تبقين على الحكم المذكور (البناء على الأكثر)

أرجو أن تكون الإجابة واضحة (ولا تسمعي لوسوسة الشيطان أنك غير موسوسة، فهذه من مكائده -وهذا عن تجربة-)

أسأل الله لك المعافاة من هذه الوساوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-06, 10:51 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وخيراً جزاك،

نعم، خذي بهذا الحكم حتى لا تعودي توسوسين في أي شيء إطلاقاً في الصلاة في يومك كله
يعني لا تشكين في أي شيء في كامل اليوم من فرض أو نفل (لا في القراءة، ولا التكبير، ولا العدد في الركعات ولا السجدات، ولا التشهد، ولا التسليم، و لا غير ذلك)
فيكفي أنك شككت في شيء واحد -في الصلاة- كل يوم، تبقين على الحكم المذكور (البناء على الأكثر)

أرجو أن تكون الإجابة واضحة (ولا تسمعي لوسوسة الشيطان أنك غير موسوسة، فهذه من مكائده -وهذا عن تجربة-)

أسأل الله لك المعافاة من هذه الوساوس
اللهم آمين
اليوم اشغلني موضوع وبالتالي شككت كثيراً في الصلاة ولكني تجاهلت الأمر
ثم صليت العشاء في غرفة بدون تكييف وكان الجو حار مع ذلك صليت لأنها أنسب غرفة بالنسبة إلي ومع الحر انشغلت لكن حاولت التركيز قدر المستطاع وعاودت التفكير في الموضوع الذي أهمني.. لذا شككت هل قرأت التشهد الأول وشككت في السجود كذلك
هل أتجاهل؟ أم أنا محاسبة لأني لم أذهب للصلاة في غرفة مريحة واسترسلت في التفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-06, 11:23 pm

لست مطالبة بالذهاب إلى غرفةٍ دون أخرى للصلاة فيها،
و لكن إذا كانت الغرفة التي فيها التكييف تساعدك على الخشوع أكثر فيمكنك الصلاة فيها، ما لم يسبب لك ذلك حرجاً مع أفراد العائلة أصحاب الغرفة. وإلا فصلاتك في الغرفة بلا تكييف صحيحة أيضاً وأؤكد: "لست مطالبة بالذهاب إلى الغرفة التي فيها التكييف للصلاة"
واعلمي أن الأمر (الشك في التشهد والسجود) مرتبطٌ أساساً بالوسواس، لا بالغرف
وعليه:
- تجاهلي الوساوس التي تعرض عليك (في أي غرفة كنت)
- و ابني على الكمال في صلاتك
- ودون زيادة سجود السهو: لأنه بإختصار لا ينفع في حالة الوسوسة
قال في مطالب أولي النهى: "ولا يشرع سجود السهو إذا كثر الشك حتى صار كوسواس فيطرحه"
- أين أنت من الإستعاذة أثناء الصلاة؟!
روى مسلم أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ، أَتَى النبيَّ ﷺ، فَقالَ:[يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: "ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا" قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي].
ويكون التعوّذ والتفل داخل الصّلاة عند إحساس المصلّي بوسوسة الشيطان.
وذلك بأن يميل برأسه شيئاً قليلاً إلى اليسار، فيتفل ثلاثاً تفلاً هيناً، كأنّه يخرج شيئاً ممّا علق بلسانه، ويقول بصوت خافت: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، ويتّم صلاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-07, 6:00 am

@حسام الدين 1 كتب:
لست مطالبة بالذهاب إلى غرفةٍ دون أخرى للصلاة فيها،
و لكن إذا كانت الغرفة التي فيها التكييف تساعدك على الخشوع أكثر فيمكنك الصلاة فيها، ما لم يسبب لك ذلك حرجاً مع أفراد العائلة أصحاب الغرفة. وإلا فصلاتك في الغرفة بلا تكييف صحيحة أيضاً وأؤكد: "لست مطالبة بالذهاب إلى الغرفة التي فيها التكييف للصلاة"
واعلمي أن الأمر (الشك في التشهد والسجود) مرتبطٌ أساساً بالوسواس، لا بالغرف
وعليه:
- تجاهلي الوساوس التي تعرض عليك (في أي غرفة كنت)
- و ابني على الكمال في صلاتك
- ودون زيادة سجود السهو: لأنه بإختصار لا ينفع في حالة الوسوسة
قال في مطالب أولي النهى: "ولا يشرع سجود السهو إذا كثر الشك حتى صار كوسواس فيطرحه"
- أين أنت من الإستعاذة أثناء الصلاة؟!
روى مسلم أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ، أَتَى النبيَّ ﷺ، فَقالَ:[يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: "ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا" قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي].
ويكون التعوّذ والتفل داخل الصّلاة عند إحساس المصلّي بوسوسة الشيطان.
وذلك بأن يميل برأسه شيئاً قليلاً إلى اليسار، فيتفل ثلاثاً تفلاً هيناً، كأنّه يخرج شيئاً ممّا علق بلسانه، ويقول بصوت خافت: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، ويتّم صلاته.

جزاكم الله خيراً

في صلاة الفجر اليوم أعدت الصلاة لأني ابتلعت بقايا طعام
ولكن لأني كنت عند أهلي عندما أعدتها قرأت سورة مختلفة حتى لا يسألني أحد عن الموضوع
ولتبدو صلاة مختلفة - يعني سنة مع أني صليتها قبل أن يأتوا-، تحرجت أن أعيد السورة نفسها
هم يعلمون أن معي الوسواس، لكنه محرج..
هذا قطعاً رياء.. أليس كذلك؟
كرهت نفسي حقًا
ناهيك عن أني كنت طيلة الوقت في قلق من موضوع الرياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-07, 8:23 am

1/ إن إبتلاع بقايا الطعام في الصلاة لا يبطلها إذا كان يسيراً،أي إذا كان دون الحمصة (حبة الحمص)
قال الأوزاعي: "وإن بقي بين أسنانه أو في فيه من بقايا الطعام يسير يجري به الريق فابتلعه لم تفسد صلاته"
=> فلا تعيدي الصلاة مجدداً لذلك

2/ ليس رياءً
لأن الرياء هو ما يكون طلباً لإعجاب الناس وثنائهم ومدحهم
وما فعلته ليس كذلك، بل هو من باب الخوف من الإنتقاد و دفعاً للحرج
واعلمي أن الشيطان هو من:
- قال لك بإعادة الصلاة (لأنك ربما لا تعلمين حكم إبتلاع ما بقي من طعام بين الأسنان فإستغل ذلك الأمر)،
- ثم هو من قال اقرئي سورة أخرى حتى لا يسألك أحد لماذا اعدت الصلاة
- ثم هو من قال بعد ذلك أن ما فعلته هو رياء، ليضيق عليك صدرك ويحزنك
فهل لاحظت تدرجه بك في هذه الخطوات؟

النصائح:
- تمهلي وفكري قبل أن تفعلي أي شيء وانظري هل هو من الوسوسة أم لا، فإن كان من الوسوسة فلا تلتفتي لذلك
- ولا تعيدي صلاةً لشيء لا تعرفين حكمه حتى تسألي
- رفض العبادة بعد القيام بها لا يبطلها
- التجاهل والأذكار والدعاء

الخلاصة:
الصلاة صحيحة ولا إعادة عليك، فلا تعيدي شيئاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-11, 5:57 am

@حسام الدين 1 كتب:
1/ إن إبتلاع بقايا الطعام في الصلاة لا يبطلها إذا كان يسيراً،أي إذا كان دون الحمصة (حبة الحمص)
قال الأوزاعي: "وإن بقي بين أسنانه أو في فيه من بقايا الطعام يسير يجري به الريق فابتلعه لم تفسد صلاته"
=> فلا تعيدي الصلاة مجدداً لذلك

2/ ليس رياءً
لأن الرياء هو ما يكون طلباً لإعجاب الناس وثنائهم ومدحهم
وما فعلته ليس كذلك، بل هو من باب الخوف من الإنتقاد و دفعاً للحرج
واعلمي أن الشيطان هو من:
- قال لك بإعادة الصلاة (لأنك ربما لا تعلمين حكم إبتلاع ما بقي من طعام بين الأسنان فإستغل ذلك الأمر)،
- ثم هو من قال اقرئي سورة أخرى حتى لا يسألك أحد لماذا اعدت الصلاة
- ثم هو من قال بعد ذلك أن ما فعلته هو رياء، ليضيق عليك صدرك ويحزنك
فهل لاحظت تدرجه بك في هذه الخطوات؟

النصائح:
- تمهلي وفكري قبل أن تفعلي أي شيء وانظري هل هو من الوسوسة أم لا، فإن كان من الوسوسة فلا تلتفتي لذلك
- ولا تعيدي صلاةً لشيء لا تعرفين حكمه حتى تسألي
- رفض العبادة بعد القيام بها لا يبطلها
- التجاهل والأذكار والدعاء

الخلاصة:
الصلاة صحيحة ولا إعادة عليك، فلا تعيدي شيئاً

الحمدلله، جزاكم الله خيرًا
وردت في بالي اسئلة:
للوضوء، هل عليّ إزالة أي جلد ميت من على الشفتين؟
وكذلك هل عليّ غسل أنفي بمنظف إن كان عليه دهن لأن بشرة أنفي دهنية
وهل عليّ إيصال الماء لتحت الأظافر إن كانت طويلة قليلاً؟ - ٢ أو ٣ ملم -

وكيف لا أسرف في استخدام الماء أثناء الوضوء، فأنا أحاول إيصال الماء لكل مكان يجب عليّ غسله
ويصعب عليّ أثناء غسل الوجه لأني مهما حاولت أن أوصل الماء عند الغسل فإني أنتهي بمسح مالم يصل إليه الماء
بمعنى أني آخذ حفنة من الماء بيدي وأضعها على وجهي ولكنها لا تصل لكل وجهي لذا فأنا أدعك الباقي بما تبقى في يدي من ماء

وكذلك عند غسل القدم ومحاولة إيصال الماء بين الأصابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-11, 10:04 am

وخيراً جزاك،

1/ لا داعي لأزالة الجلد الميت ولا القشور، فهو من الجلد أساساً
=> الوضوء صحيح
(وإن شئت استعملت بعض الزيوت لترطيب الشفتين حتى تتجنبي زيادة التشقق وخروج الدم منهما)

2/ ليس عليك غسل الأنف بمنظف لإزالة هذه الإفرزات الدهنية،
بل يكفي تمرير بعض الماء عليه (أي على الأنف) أثناء غسل الوجه في الوضوء
ولا تنسي أن الكثير من الناس بشرتهم دهنية، فلم يؤمروا بإستعمال أي شيء قبل الوضوء لإزالة هذه الدهون من على البشرة

ملاحظة: ما يجب ازالته قبل الوضوء هو ما كان جامداً وله جرم (أي له كتلة)، كالسمن مثلاً إذا بقي جامداً على البشرة

3/ نعم، يجب أن يصل الماء -في الوضوء- إلى ما تحت الأظافر
ولكن يجب أن تعلمي أن الماء يصل دون مجهود إلى ما تحت الأظافر، حتى مع الطول الذي ذكرته
فلا تهتمي وتجاهلي الوساوس

ملاحظة: يسير الوسخ تحت الأظافر (وكل يسير يمنع وصول الماء) معفو عنه ولا يعتبر حائلا
جاء في مطالب أولي النهى: "ولا يضر وسخ يسير تحت ظفر ونحوه، كداخل أنفه ولو منع وصول الماء، لأنه مما يكثر وقوعه عادة، فلو لم يصح الوضوء معه لبينه صلى الله عليه وسلم، إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، وألحق به - أي بالوسخ اليسير ـ الشيخ تقي الدين كل يسير منع وصول الماء كدم وعجين في أي عضو كان من البدن، واختاره قياساً على ما تحت الظفر ويدخل فيه الشقوق التي في بعض الأعضاء".

4/ الطريقة التي ذكرتها للوضوء صحيحة
فالماء يصل إلى بقية العضو بالدلك
فقد ثبت في البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع
(والمد: هو أكثر بقليل من نصف لتر)

الخلاصة:
كل ما فعلته صحيح و وضوؤك صحيح
فلا تهتمي لهذه الوساوس وتجاهليها ولا تنسي الأذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-11, 6:03 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وخيراً جزاك،

1/ لا داعي لأزالة الجلد الميت ولا القشور، فهو من الجلد أساساً
=> الوضوء صحيح
(وإن شئت استعملت بعض الزيوت لترطيب الشفتين حتى تتجنبي زيادة التشقق وخروج الدم منهما)

2/ ليس عليك غسل الأنف بمنظف لإزالة هذه الإفرزات الدهنية،
بل يكفي تمرير بعض الماء عليه (أي على الأنف) أثناء غسل الوجه في الوضوء
ولا تنسي أن الكثير من الناس بشرتهم دهنية، فلم يؤمروا بإستعمال أي شيء قبل الوضوء لإزالة هذه الدهون من على البشرة

ملاحظة: ما يجب ازالته قبل الوضوء هو ما كان جامداً وله جرم (أي له كتلة)، كالسمن مثلاً إذا بقي جامداً على البشرة

3/ نعم، يجب أن يصل الماء -في الوضوء- إلى ما تحت الأظافر
ولكن يجب أن تعلمي أن الماء يصل دون مجهود إلى ما تحت الأظافر، حتى مع الطول الذي ذكرته
فلا تهتمي وتجاهلي الوساوس

ملاحظة: يسير الوسخ تحت الأظافر (وكل يسير يمنع وصول الماء) معفو عنه ولا يعتبر حائلا
جاء في مطالب أولي النهى: "ولا يضر وسخ يسير تحت ظفر ونحوه، كداخل أنفه ولو منع وصول الماء، لأنه مما يكثر وقوعه عادة، فلو لم يصح الوضوء معه لبينه صلى الله عليه وسلم، إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، وألحق به - أي بالوسخ اليسير ـ الشيخ تقي الدين كل يسير منع وصول الماء كدم وعجين في أي عضو كان من البدن، واختاره قياساً على ما تحت الظفر ويدخل فيه الشقوق التي في بعض الأعضاء".

4/ الطريقة التي ذكرتها للوضوء صحيحة
فالماء يصل إلى بقية العضو بالدلك
فقد ثبت في البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع
(والمد: هو أكثر بقليل من نصف لتر)

الخلاصة:
كل ما فعلته صحيح و وضوؤك صحيح
فلا تهتمي لهذه الوساوس وتجاهليها ولا تنسي الأذكار

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-13, 5:59 pm

السلام عليكم
شككت اليوم ٣ مرات تقريبًا
مرة في النية ومرة في التشهد ومرة في السجود
هل ما زلت تحت الحكم المذكور بالبناء على الأكثر؟
لأني لا أتذكر أني شككت بشيء في الأمس سوى أني شككت في الصلاة هل ضممت الفاء في كلمة "كُفُوًا" أم لا
__
تحديث: أعدتها وشككت مرة أخرى لكن في السجود.. لا فائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-14, 1:32 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

نعم، مازلت تحت نفس الحكم
فلا تعيدي صلواتك للشك أبداً
وأذكرك بالإجابات السابقة، فاعملي بها

@حسام الدين 1 كتب:
وخيراً جزاك،

نعم، خذي بهذا الحكم حتى لا تعودي توسوسين في أي شيء إطلاقاً في الصلاة في يومك كله
يعني لا تشكين في أي شيء في كامل اليوم من فرض أو نفل (لا في القراءة، ولا التكبير، ولا العدد في الركعات ولا السجدات، ولا التشهد، ولا التسليم، و لا غير ذلك)
فيكفي أنك شككت في شيء واحد -في الصلاة- كل يوم، تبقين على الحكم المذكور (البناء على الأكثر)

أرجو أن تكون الإجابة واضحة (ولا تسمعي لوسوسة الشيطان أنك غير موسوسة، فهذه من مكائده -وهذا عن تجربة-)

أسأل الله لك المعافاة من هذه الوساوس

@حسام الدين 1 كتب:
...
- تجاهلي الوساوس التي تعرض عليك
- و ابني على الكمال في صلاتك
- ودون زيادة سجود السهو: لأنه بإختصار لا ينفع في حالة الوسوسة
قال في مطالب أولي النهى: "ولا يشرع سجود السهو إذا كثر الشك حتى صار كوسواس فيطرحه"
- أين أنت من الإستعاذة أثناء الصلاة؟!
روى مسلم أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ، أَتَى النبيَّ ﷺ، فَقالَ:[يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: "ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا" قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي].
ويكون التعوّذ والتفل داخل الصّلاة عند إحساس المصلّي بوسوسة الشيطان.
وذلك بأن يميل برأسه شيئاً قليلاً إلى اليسار، فيتفل ثلاثاً تفلاً هيناً، كأنّه يخرج شيئاً ممّا علق بلسانه، ويقول بصوت خافت: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، ويتّم صلاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكر
سكر


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السعودية
انثى
عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/06/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-14, 8:02 pm

@حسام الدين 1 كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

نعم، مازلت تحت نفس الحكم
فلا تعيدي صلواتك للشك أبداً
وأذكرك بالإجابات السابقة، فاعملي بها

@حسام الدين 1 كتب:
وخيراً جزاك،

نعم، خذي بهذا الحكم حتى لا تعودي توسوسين في أي شيء إطلاقاً في الصلاة في يومك كله
يعني لا تشكين في أي شيء في كامل اليوم من فرض أو نفل (لا في القراءة، ولا التكبير، ولا العدد في الركعات ولا السجدات، ولا التشهد، ولا التسليم، و لا غير ذلك)
فيكفي أنك شككت في شيء واحد -في الصلاة- كل يوم، تبقين على الحكم المذكور (البناء على الأكثر)

أرجو أن تكون الإجابة واضحة (ولا تسمعي لوسوسة الشيطان أنك غير موسوسة، فهذه من مكائده -وهذا عن تجربة-)

أسأل الله لك المعافاة من هذه الوساوس

@حسام الدين 1 كتب:
...
- تجاهلي الوساوس التي تعرض عليك
- و ابني على الكمال في صلاتك
- ودون زيادة سجود السهو: لأنه بإختصار لا ينفع في حالة الوسوسة
قال في مطالب أولي النهى: "ولا يشرع سجود السهو إذا كثر الشك حتى صار كوسواس فيطرحه"
- أين أنت من الإستعاذة أثناء الصلاة؟!
روى مسلم أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ، أَتَى النبيَّ ﷺ، فَقالَ:[يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ ﷺ: "ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا" قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي].
ويكون التعوّذ والتفل داخل الصّلاة عند إحساس المصلّي بوسوسة الشيطان.
وذلك بأن يميل برأسه شيئاً قليلاً إلى اليسار، فيتفل ثلاثاً تفلاً هيناً، كأنّه يخرج شيئاً ممّا علق بلسانه، ويقول بصوت خافت: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، ويتّم صلاته.


إن شاء الله
عندي استفسار سريع، هل يعتبر ما فعلته حديث نفس وليس كفرًا؟ 
لأني فعلت أمراً أعرف أنه محرم وقلت داخلي "عادي"
ولكني بسرعة تذكرت وقلت لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين 1
حسام الدين 1


عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
تونس
ذكر
عدد المساهمات : 605
تاريخ التسجيل : 23/04/2021
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطهر - أرجو الرد بسرعة   الطهر - أرجو الرد بسرعة - صفحة 2 Empty2021-08-14, 9:08 pm

فأما عن الفكرة، فهي من حديث النفس
أما عن الفعل المحرم، فتجب التوبة منه والإستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطهر - أرجو الرد بسرعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخبير النفسي2 :: منتدى المشاكل النفسية :: الوسواس القهري في العبادات ( الصلاة ، الوضوء ، الطهارة ، غسل الجنابة )-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7